أكاديمي رواندي: خطاب العرش قدم حلولا ملموسة من أجل مستقبل أفضل

أكد الأكاديمي الرواندي المختص في العلوم السياسية إسماعيل بوشنان أن الخطاب الملكي، الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة عيد العرش المجيد، قدم حلولا ملموسة من أجل مستقبل أفضل.

وقال بوشنان، وهو أستاذ للعلوم السياسية في جامعة رواندا، إن “الخطاب الملكي قدم أجوبة واضحة وملموسة من أجل إنعاش الاقتصاد المغربي بعد أزمة كوفيد – 19، والحد من التفاوتات الاجتماعية وتسريع التنمية السوسيو – اقتصادية”.

وأوضح المتحدث، الذي يعد كذلك استشاريا في العلاقات الدولية لدى منظمات إقليمية ودولية، أن المخطط “الطموح” للإنعاش ب 120 مليار درهم الذي أعلن عنه صاحب الجلالة سيعطي دفعة غير مسبوقة وزخما متزايدا للاقتصاد المغربي وسيساهم في تعزيز قدرات القطاعات الإنتاجية.

وأكد أن “دعوة صاحب الجلالة إلى نموذج اجتماعي مندمج وتعميم التغطية الاجتماعية تعد حلا فعالا سيمكن من الحد من التفاوتات الاجتماعية وتحسين ظروف عيش المغاربة”.

وأضاف أن خطاب العرش هو دعوة إلى العمل الجماعي والتضامن وتعبئة كل الفاعلين في عملية تنمية وتحديث البلد.

من جهة أخرى، أبرز المختص في العلوم السياسية أن الخطاب الملكي يمثل كذلك إشادة خاصة بالمغاربة الذين تعبأوا في مواجهة جائحة فيروس كورونا.

وأضاف المتحدث أن صاحب الجلالة أعرب عن تقديره لكل الذين كانوا في الصفوف الأولى لمواجهة وباء كوفيد – 19، مشيرا إلى العاملين بالقطاع الصحي، وقوات الأمن، والفاعلين بالمجتمع المدني، والعاملين في مجال إنتاج وتوزيع المواد الغذائية.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة