50 مصاب في صفوف القوة العمومية و قصور في إستراتيجية التدخل “صور”

aa2تكبدت القوة العومية التي تدخلت لتفريق جموع الطلبة بجامعة محمد الأول بوجدة صباح اليوم الإثنين خسائر مهمة على رأسها إصابة 50 شخص في صفوف الأمن و القوات المساعدة بالإضافة إلى تكسير سيارات.

و اعتبر البعض أن التدخل الأمني و إن كان يهدف تقويم أوضاع الجامعة و الحد من مظاهر الفوضى و السيبة و قطع الطريق على من يفرضون مقاطعة الإمتحانات لفرض احترام قرارات أغلبية الطلبة، إلا أن الطريقة التي تم اعتمادها عبرت بالملموس عن قصور نظرة من حركها و عدم توفره على إستراتيجية تقلل من حجم الخسائر في صفوف القوة العمومية من جهة أو في صفوف الطلبة من جهة أخرى.
هكدا سيتم زرع نوع من الفتنة وسط العائلات و السكان الدين يقطنون بالقرب من الجامعة و لم تتمكن القوة العمومية من فرض حالة إستقرار بل زادت حد الفوضى و ارتبكت القوة العمومية مما دفع بالطبة إلى محاصرتهم عبر إشعال النار في حاويات جمع الأزبال و قطع الطرق المؤدية إلى الاحياء المجاورة للحي الجامعي و باقي الكليات، و وضع سيارة للقوات المساعدة في خطر بعدما إجتمع حولها الطلبة المحتجون.
إلى دلك أعتبر العديد من الملاحظين أن التدخل لم يكن متسلح بمعطيات دقيقة و لا هو إستحضر محيط الجامعة الشيء الدي  طرح أسئلة عديدة حول الرأس الأمنية التي عجلت بالتدخل في وقت كان فيه أغلبية الطلبة الرافضين لسلوك بعض الفصائل لا زالوا يتواجدون بالكليات و بمحيط الجامعة مما أختلط معه الحابل بالنابل و فقد الاجهزة الأمنية بوصلة التحكم في الوضع.
تضيف مصادر أخرى أن التدخل لم يركز على الرؤوس التي تزرع الفتنة وسط الطلبة الشيء الدي خلف إستياء كبير وسط الطلبة غير المنتمين و وسط السكان الدين إستغربوا لطريقة التدخل.

aa4aa5aa6

تعليقات الفيسبوك

تعليقات الموقع

  1. imad

    يجب ان يعرف الكل ان من يزرعوا الفتن داخل الجامعة ما هم الا شرذمة من الناضوريين و الحسيميين و بعض الفصائل الت يلا هم لها سوى الزرع الفتن و التشويش على الطلبة الراغبين في الدراسة .و تقاعس السلطات العمومية و التسلهلات نتجت عنها السيبة و الفوضى التي تعرفه الجامعة . لقد اصبحت الجامعة حكرا لبعض المتسكعين من طلبة لا هم لهم سوى فرض ارائهم و افكارهم ليغطوا عن ضعفهم الدراسي و عدم قدرتهم على التفوق في الامتحانات  لدلك يقومون بزرع البلبلة و الفوضى و حرمان الطلبة من اجتياز الامتحان فباي حق يفعلون ذلك؟؟ اين هي السلطات المخولة لها حماية الطلبة و استتباب الامن في الحرم الجامعي؟؟ ذلك كله نتيجة التساهل مع اصاب الفوضى و الدخول معهم في حوارات مجانية .الحل هو الرجوع الى لغة العصى الغليضة و متلبعة كل محرض او مشوش على الطلبة و متابعته باقصى العقوبات حتى يكون عبرة لمن لا يعتبر و بهذا تكون الجامعة قد استرجت جزءا من حرمتها 

    • mohamed

      صاحب التعليق له عقدة مع الناضورين و الحسيمين٠ إقراء التاريخ جيدا ٠ فكر قبل أن تتكلم٠

      • yassine

        بل قال الحقيقة هؤلاء الطلبة القادمين من حسيمة هم سبب المشاكل التي تعرفها الجامعة وبالتالي هم من لذيهم عقدة مع المغاربة

  2. Soufiane

    انها اعمال شغب خطيرة جدا و لا تبشر بخير. و هنا نطرح سؤالا بسيطا عن من السبب؟ الم يكن بمقدور عميد كلية الحقوق و رئيس الجامعة و السيد الوزير تجنب كل هذا؟ نعم كلهم يتحملون المسؤولية لانه كان على السيد العميد فتح تحقيق في خروفان الماستر و كان من شأن ذلك ان يسكت الجميع و يحاسب كل مختلف. لكن سكون العمادة و عدم تحرك الرئاسة لفتح تحقيق في الامر اجج هذا الغضب العير مبرر. و نذكر السيد عميد بمشكل ماستر السنة الماضية و نسائله لماذا طلبت لجنة تحقيق في ملف ماستر الاقتصاد الاجتماعي؟ و لم تطلبها هذه السنة. فقد أنصفت المحكمة الادارية السنة الماضية طلبة الماستر و أنصفت أستاذها المشرف رغم تسرع الوزارة و تم إعفاءه. فلماذا لم يبادر السيد العميد هذه السنة لفتح تحقيق في ملف الماستر لطي الملف و تهدئة الطلبة. لماذا لم تتدخل الرئاسة و هي تعي ان الدراسة متوقفة منذ 3 أسابيع. لماذا لم يتدخل السيد الوزير رغم الرسائل التي توصل بها. خليجي انتظار تدخل جلالة الملك نصر الله لانصاف الطلبة من سوء تدبير المسؤولين عن كلية الحقوق و رئاسة الجامعة. نريد محاسبة كل من تسبب في هذا الشغب طلبة و عمارة و رئاسة على غرار أورين وزير الشباب و الرياضة.