مغرب الإبداع لا مغرب التقليد.

عبد الحق هقة

journaliste76@hotmail.com

الشيء الوحيد الذي شبت عليه أجيال المملكة المغربية هو احترام الرأي الآخر و الإنصات بدل الاستماع و الدفاع عن الآخرين مهما اختلفت وجهات نظرهم. تلكم مشيئتنا نحن أهل المغرب.

خرج بعض من أطلقوا على  أنفسهم حركة 20 فبراير  للمطالبة بحركة احتجاجية على غرار ما يقع ببعض الدول العربية الشقيقة التي أتمنى لها الخروج منتصرة بهدف الإستقرار و الأمان.

من حق كل مواطن مغربي أن يعبر عن رأيه شريطة احترام آراء الآخرين، و تقديم مصلحة الجميع على المصلحة الذاتية و الحزبية الضيقة.

فلماذا الدعوة إلى التظاهر يوم 20 فبراير ؟

أظن أن البيان التوضيحي الأخير لحركة 20 فبراير واضح و من غير المنطقي وضعه في خانة ما يقع بساحة التحرير بمصر أو ما وقع بالأمس بتونس الشقيقة.

الكل مجمع على شكل و طبيعة النظام المغربي الذي هو نظام ملكي، إلا من بعض الأصوات القليلة النشازة هي في الأخير أصوات تابعة إلى منظومات سياسية معروفة، و لن أغامر إذا قلت أنها منظومات فاشلة و لا تتماشى و التربة المغربية.

إن تاريخ نضال الشعب المغربي و صراعاته من أجل السلطة تاريخ يمتد إلى فجر الإستقلال، وحرية التعبير موجودة بالرغم من تجاوزات بعض رجال السلطة، و حق التظاهر السلمي مكفول و متوافق عليه. و إلا سنكون جاحدين و سنشطب بجرة قلم على نضال آباءنا و أجدادنا، و  التاريخ خير شهيد.

لن أذكر من يحتاج إلى تذكير بالأشواط الكبيرة التي قطعها المغرب و لا زلنا نحتاج إلى مزيد من التضحية. لكن ذلك لن يكون على حساب الأمن العام و الإستقرار الإجتماعي.

بالفعل هناك تجاوزات و خروقات يتسبب فيها بعض المسؤولين باختلاف مواقعهم و مسؤولياتهم. و بالمقابل هناك عمل دؤوب يقوم به ملك البلاد.

و أعتقد أن ما ينقصنا اليوم هو إعمال المحاسبة و الجزر و سياسة العقاب في حق كل المسؤولين المخلين بالأمانة و المحتضنين من طرف الفساد.

فعوض التظاهر و تضييع الوقت علينا أن ندعو جميعا إلى حوار وطني على قاعدة التوافق و التراضي بين جميع الفرقاء لصياغة مطالب واقعية و مقبولة تهم الشؤون الثقافية و السياسية و الإجتماعية و الإقتصادية.

علينا أن نعطي الدروس للآخرين عوض تقليدهم.

هكذا يكون شعب المغرب شعب الإبداع لا شعب التقليد.

تعليقات الفيسبوك

تعليقات الموقع

  1. محمد المغربي

    اراه موضوع غير ذي قيمة,,ارى الكاتب متناقض مع نفسه فهو يقر بحرية الراي والمقال كله ضد حركة او وقفة 20 فبراير وهي في حد ذاتها تعبر عن راي احادي او جماعي,,فليس كل من في المغرب سعيد ويعيش عيش كريما ,,فحق الاحتجاج مكفول, فقط نحن نظامنا غير نظامهم نحن لنا ملكية شريفة ومواطنة,,ونظام الحكم عندنا تاريخي ومتجدر شرعيته دينية وشعبية الا وهي البيعة,,,تمنياتي بالتوفيق والنجاح للموقع

  2. maroc

    je suis sur et certaine que ce groupe de manifestants non même pas participer aux élections du maroc .chers manifestants commencer déjà a construire la vie politique au maroc avant de commencer a juger et semer la zizanie.
    sachant que je suis pour chaque mouvement politique qui va faire évoluer ce pays qui le notre et merci

  3. dark fox

    اذا كنت تقر بوجود بعض الفاسدين كما سميتهم

    فما هو السبب الذي يجعلم لا يتابعو في المحاكم ؟؟

    في المغرب اذا سرقت 200 درهم ستسجن سنتين حبسا نافذا

    أما اذا سرقت مليار يكفيك أن تقدم –اذا ما اكتشفو ذلك طبعا أو بالأحرى أرادو ذلك – يكفيك أن تقدم درهما واحدا ككفالة

    و في في النهاية تطالب بالحوار …

    الحوار مع من ؟؟؟ مع من سرق البلاد ؟ أو مع من هو يحميهم ؟؟

    الله يرجعك لصواب

  4. مواطن

    قبل رفع القلم وتحريكه يجب التفكير جيدا مدا تكتب الحرية لاتعطى بل تكتسب بالنضال ثم النضال وادا أردت ان تجرب فاخرج للشارع وجرب هل انت حر في ان تعبر بكل حرية التاريخ يسجل وهو خير مسجل .
    تحدثت عن الحوار وانا اطرح عليك سؤال أي حوار تقصد ومع من ؟ المغرب كله حوارات تحاور مع داتك أولا وحاول ان تصل لنتيجة .
    وفقكم الله