راجت أخبار  على نطاق واسع  لكنها غير مؤكدة  زوال اليوم الإثنين عن مغادرة الكاتب العام العلمي لولاية الجهة الشرقية في إطار الحركة الإنتقالية التي باشرتها وزارة الداخلية في صفوف رجال السلطة على صعيد المملكة ، وحسب تلك الأخبار الرائجة دائما فإن الكاتب  العام العلمي سيحل محله الكاتب العام لولاية الحسيمة  لكن مصادر من الحسيمة أفادت لوجدة فيزيون بأن هذا الأخير باق في منصبه بالحسيمة ، كما راج إسم آخر سيحل محل الكاتب العام العلمي ويتعلق الأمر بالكاتب العام لعمالة تازة القصري لكن مصادر أخرى أكدت لوجدة فيزيون بأن هذا الأخير   تم إلحاقه بوزارة الداخلية . ومما زاد في تناسل هذه الأخبار هو عدم إفصاح ولاية   الجهة الشرقية لغاية كتابة هذه السطور عن أسماء رجال السلطة المحلية الذين شملتهم الحركة الإنتقالية ، مما فتح الباب واسعا للتخمينات والتكهنات .

هذا وقد علمت وجدة فيزيون أن من بين رجال السلطة الملتحقين بوجدة يوجد القائد الطاوسي من الحسيمة والذي عمل بجانب الوالي مهيدية أيام كان هذا الأخير واليا على الحسيمة .

  • Zoubirr

    C’était un vrai responsable, son depart est une perte  pour la province d’oujda

  • متتبع

    ان التنقيلات التي سيتم الاعلان عنها في الافراج الثاني عن اللائحة سيقطع الشك باليقين وحتما سيعزز فريق الوالي بعناصر جديدة ستساعده في الرفع من وتيرة المتبقى من العناصر

  • مغربي

    الولاية في حاجة إلى كاتب عام في المستوى يشرف المدينة مثل بنجلون الكاتب العام السابق الذي كان كبيرا. العلمي هو فقط قائد مكانه الطبيعي بإحدى المقاطعات الحضرية أو القروية أما منصب الكاتب العام فهو بعيد عنه بعد الأرض عن السماء.
    شخصيا كنت أعتقد أن العلمي سيكون نعم المسؤول لكنه خيب ظني. فهو استغنى عن مجموعة من رؤساء الأقسام ذوو كفاءة يعترف بها الجميع و نصب مكانهم أشخاص لا يعرفون إلا لحيس الكابا.
    و بصفتي موظفا بقسم الجماعات المحلية فقد تفاجئت عندما أعفى العلمي رئيس القسم السابق و نصب محله شخص يقال عنه الشيء الكثير….
    و هذا الإعفاء تحكمت فيه نزوات شخصية و إقصائية. فحرام أن يعفى رئيس القسم بتلك الطريقة و الذي عندما كان رئيس قسم الجماعات المحلية كان العلمي لا يزال في المدرسة في القسم الثالث أو الرابع.
    شخصيا كموظف أتمنى تغيير العلمي و تعيين كاتب عام في المستوى و مترفع عن الأشياء التافهة .

    • http://taoussi@hotmail.com taoussi

      السيد العلمي من احسن الكتاب العامين الذين توافذوا على عمالة وجدة سلوكا انضباطا مسؤولية فعالية و مردودية لم يخطأ ابدا السيد الوالي السابق محمد الابراهيمي في اختيار السيد العلمي و كان الوالي السابق خسارة لهذه المدينة حيث غير نمطها و غير تقاليدها

      • غير معروف

        الإبراهيمي يعرف جيدا ماذا كان يفعل. فهو اختار العلمي إلى جانبه بسبب ضعفه و ليشتغل به و يمرر من خلاله ما كان يخطط له. لم تكن علاقة الغبراهيمي بالعلمي مثل علاقة الرئيس و المرؤوس. .
        الإبراهيمي استفاد أيضا من العلمي عندما تم إعفاءه فهو الذي لعب دورا كبيرا في دفن الملفات التي كان الابراهيمي يحك عليها.
        و لعلمكم من سرب وثائق للإبراهيمي عن الوالي الهومام عندما كان في ديوانه فتم تسريبها لصحفي سابق بأحد الأعمدة الشهيرة بجريدة وطنية فكتب عن الهومام مقالا ناريا .

    • حكيم

      قل أنك انت هو الرئبس السابق بقسم الجماعات المحلية وبلا فلسفة. لعلمك قرار ٍاعفائك هو من أحسن مخلفات الكاتب العام العامي

  • amine

    هده التنقيلات تتم كل أربع سنوات  وهي عامة وشاملة لكل جهات المملكة  فيما يخص السيد العلمي الكاتب العام الحالي لم نسمع عنه الا الخير 

  • sadek

    انتقال السيد العلمي خسارة لهذه المدينة 

  • عنتر

    كل من ينتقد الاخرين بدعوى انه فقد منصبا نذكره يأن البكاء على الكراسي ليس من شيم النزهاء فالمسؤولية تكليف وليس تشريف فالعقلاء يعملون في الظل ومحبي الرقص يفضلون الاضواء الكاشفة ولكل قاعدة استثناء والشرفاء احسن مثال نحييهم وندعو لهم بالتوفيق

  • جميل

    أنا موظف بقسم الجماعات المحلية. إعفاء رئيس القسم السابق خسارة كبيرة لعمالة وجدة. العلمي أعفاه ظلما و حسدا و عين محله شخصا معروف بتقربه.

  • علي

    وجود كاتب عام برتبة قائد على مستوى ولاية الجهة الشرقية فيه إهانة و ظلم كبير لمدينة وجدة. و التي هي عاصمة لجهة أصبحت تحتل مكانة مهمة بالمغرب بفضل الرعاية السامية لصاحب الجلالة نصره الله.
    ولايات أخرى بها كتاب عامون لهم رتبة عمال كالرباط و الدار البيضاء و هم يعطون دفعة قوية لعمل الولاة. أما في وجدة فماذا سيفيد شخص رتبته قائد.
    أنا اؤيد أحد التعليقات الذي قال بأن المكان الطبيعي للعلمي هو إحدى المقاطعات و ليس منصب الكاتب العام.. يجب أن تنصف مدينة وجدة .

  • علي

    ما أعرفه عن وجدة فيزيون أنه يختار كلماته بعناية فائقة. لا أعرف لماذا لم ينتبه الموقع إلى الخطأ الذي ارتكبه عندما وصف العلمي بأنه كاتب عام.
    عمالة وجدة لا تتوفر حاليا على كاتب عام و آخر كاتب عام عرفته المدينة هو السيد سعيد مفتاح و الذي كان مسؤولا متمكنا لكن لوبي العلمي شوش عليه كثيرا و أطلق عليه الإشاعات المغرضة ففقد مكنصبه.
    العلمي هو فقط كاتب عمومي و ليس كاتب عام.
    و أدعو وجدة فيزيون إلى اختيار مصطلحاته بدقة كما عودنا دائما. و شكرا للموقع.

  • Samir

    Alami n’est pas à la hauteur, Oujda mérite mieux. . MR Mhidia est appelé a lancer une grande opération de débrihimisation,

  • اطار بالعمالة

    على دكر اعفاء رئيس قسم الجماعات المحلية لايمكن ان ننسى الاعفاء الدي طال عدد من رؤساء الاقسام والمصالح والدي كان في نظر الجميع –بالسثناء المستفيدين والانتهازيين – تعسفيا وظالما بالنظر للقنون الجاري به العمل . وهناك من اعفي في اجازة وهده قمة الندالة . لمادا كل هدا ؟؟؟ من اجل تصفية حسابات شخصية بعيدة عن التدبير الاداري الرشيد ومن اجل تنصيب اطراف في اطار محابات وتدخلات او اطراف تتفنن في توصال الاكاديب . من المسؤول ؟؟؟؟ انه الكاتب العام الدي كنا نظن فيه خيرا وابن ناس . وسقط القناع اخيرا والحمد لله ان احياني الله وعرفت حقيقته

    • موظف بالولاية

      في نظري العلمي يبقى من أحسن المسؤولين في وجدة، وكل التعليقات المسيئة اليه وراءها رؤساء أقسام فاشلين قام بإعفائهم وهدا واضج جدا،

      • AMINE

        وان كنت لا اؤيد هدا النوع من النقاشات فانني اقول وبكل مسؤولية وصدق ان السيد الكاتب العام لم ارى فيه الا الاحترام والاخلاق الحميدة ومن موقعي لايمكن لي ان ادلي بحكم قيمة في شان قدراته واستحقاقه . 
        ففيما يتعلق بالاعفاءات اريد الوقوف عند هدا المصطلح لاقول انه ليس هناك اي اعفاء بل اقتراح بالاعفاء وليس قرارا بالاعفاء قابل للطعن وصادر عن وزير الداخلية .وهدا ردا على الدي نصح المعفيين باللجوء للقضاء وانا واثق انه لاعلاقة له بالقضاء الاداري .
        الاعفاءات التي تمت لم تكن قنونية لانه ينقصها التعليل الدقيق والكافي .من جهة اخرى وان كنت اؤاخد السيدالكاتب العام في شان هده الاعفاءات فان المسؤولية الاخلاقية الكبرى تقع على عاتق بعض رؤساء الاقسام وبعض المقربين الدين استغلوا تقته للانقضاض على الدين يرون فيهم خطرا على مصالحهم .
        والقول بان الرؤساء الدين تم اعفاءهم فاشلون فهو قول مردود . فكم من رئيس اعفي من مهامه وعين مجددا وفي اعلى درجة ,مما يفيد عدم موضوعية هده الاعفاءات. فليس كل من يمارس الان المسؤولية منسوب له الكفاءة ,النزاهة والجدية .فهناك رؤساء اقسام ومصالح فاشلون بكل ما تعنيه الكلمة من معنى .وليس كل من اعفي فاشل او غير كفئ. واعتقد ان عدد من رؤساء الدين تم اعفاؤهم اثبتوا كفاءتهم واستحقاقهم طيلة المدة التي قضوها .
        واعتقد جازما ان المنصب او المسؤولية لا تهم بقدر ما يحز في النفس الظلم التي يطالها بغير سبب . ويقول تعالى { ادا جاءكم فاسق فتبينوا حتى لا تصيبوا قوما بجهالة وتصبحون على دالك نادمين }
        وحسبي الله ونعم الوكيل 

        • مدني

          لقد وقع تحريف في الاية المستشهد بها

          • AMINE

            لقد وقع خطا وليس تحريف . وشكرا .

  • باحث

    الله عرض الامانة على السموات والارض والجبال وابين ان يحملنها فلاحظوا معي هذا التهافت على المناصب او الامانات اهي الثقة الكاملة في اداء الواجبات المهنية والحفاظ على المال العام ام هو التهور والتنافس الغير الشريف اي كل من يتوفر على القدرات العالية في الوشاية والكذب يمكن ان يتنافس على تلك المناصب

  • بوزيان

    الحمد لله
    إلى كل مستخدمي عمالة وجدة أنكاد المتحاملون على السيد الحبيب العلمي الكاتب العام للولاية أقول لكم وخاصة مستخدمي قسم الجماعات المحلية -والذين يفوق عددهم العمال المياومون بالموقف- أنتم لاشيء ولا تساهمون في التنمية المحلية ومكانكم هو المقاهي والسمسرة والتسكع، أما السيد الكاتب العام فهو يعمل مند الصباح وإلى غاية ساعات متأخرة من الليل وعلى العموم فنوافذ مكتبه يمكن رؤيتها مروراً بالشارع وستلاحظون تواجده بالمكتب في بعض الأحيان إلى غاية التاسعة ليلاً.
    أما بخصوص الإعفاءات، وتفادياً لكل مغالطة، فقد صدرت عن الوالي الهومام وهو من وقع مذكرات إعفائهم وليس الكاتب العام وبالتالي فهو من اتخذ القرار وهو ذو سيادة وسلطان في هذا الشأن لأن القانون يخول له ذلك وعلى المرؤوسين أن يمتثلوا مع إمكانية اللجوء إلى القضاء في حالة ثبوت ضرر.
    أما شرذمة المستخدمين التافهين الذين لا يستطيعون القيام ولو بأبسط المهام الإدارية فأقول لكم السيد العلمي كاتب عام بامتياز وسيكون له شأن في المستقبل بحول الله وأنتم ستموتون بغيظكم وسيحيق المكر السيء بأهله وتمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.

    • ديسليون غاضبون

      وصفنا مول هذا التعليق نحن التابعون لقسم الجماعات المحلية بأننا تافهون و نجلس في المقاهي و متسكعون. و قد استعمل أسلوب التعميم. وهذا حكم غير مقبول. مستخدموا الدسيل أشرف منك و من أمثالك يا لحاس الكابا. الذي يتسكع هو الذي يذهب للكولوار ليرى هل المسمى العلمي يوجد في مكتبه أو لا و هو الذي ينتظر حتى التاسعة مساءا أمام العمالة ليراقب ضوء مكتب المسمى العلمي.
      أما عن مسألة أن الهمام هو الذي اتخذ قرار إعفاء رؤساء الأقسام و المصالح بدعوى أنه هو الذي وقعها فهذه كلمة حق يراد بها باطل. الكل يعرف بأن المسمى العلمي هو صاحب القرار. فالمسمى العلمي كان يقول في مجالسه الخاصة بأنه هو العامل. فهل كان الهمام يعرف مول البوكاديوس؟

  • نور الحق

    الى حد الان لم تسجل ابة خروقات ولا تواطؤ من طرف الكاتب العام مع اي من الاطراف الهدامة المعروفة لدى القاصي والداني بالعكس هذا الرجل يقوم بمهامه على احسن وجه وربما بفضله استطاع الوالي السابق تدبير مرحلة تواجده بوجدة وشهادة لله الرجل مؤدب ويتعامل مع الكل بحكمة ومن المتوقع ان القادم من الايام سيثبت صحة كلامنا خاصة اذا ما جيئ بكاتب عام يبهر الجميع بالتدشين القوي الذي تكون فيه الصرامة والجدية الزائدة ولكن بعد الاطلاع على الحريطة ومع مرور الوقت يظهر العكس واذاك يتذكر كل مذكر محاسن الرجل وتطرح المقارنات حينها تتوصلوا ولو في قرارة انفسكم انكم اسأتم الظن برجال ادوا مهمتهم بامانة والكلام موجه للبعض من الكل من الموظفين مع استثناء رجال الصحافة الذين يطرحون القضايا للنقاش يجعلون من الجزء الضيق مساحات واسعة للحوار البناء – توقيع موظف نزيه يعمل في الظل -

    • مواظب

      من الواضح أن صاحب هذا التعليق هو من السلاتا الكبار. فهو لا يريد كاتبا عاما صارما يراقب الحضور.

  • نور الحق

    الغريب في الامر انني موظف بالعمالة ولم يسبق لي ان تعاملت بصفة مباشرة مع الكاتب العام ولكن اكن له كل الاحترام والتقدير وانصحه ان بكون جد حذر خاصة من المقربين منه والله المعبن ملحوظة انا لا ابحث من خلال تعليقي هذا ان اكسب ود احد ولا ان المع صورة اي شخص كان ولكن لدي طلب لوجدة فيزيون لو كان بالامكان طرح مردودية بعض الاقسام كل على حدة سواء التابعين للعمالة او لادارات اخرى لكي يعلم العديد ان هناك من يرصد اعمالهم وان البقاء للاصلح

    • ملاحظ

      شخصيا لا أفهم كيف أن شخصا لم يتعامل مع الكاتب العمومي العلمي و يصر على مدحه كل هذا المدح. إيوا عرفو مزيان شكون هو عاد حكم عليه.
      المهم هناك الأشخاص الطيبون و الأشخاص الخبثاء. و هناك الشجعان و هناك الجبناء و الكاتب العمومي يعرف جيدا أين يتموقع.

  • مجرد راي……..

     العلمي من أحسن المسؤولين ……………..الدين  عرفتهم الجهة الشرقية

  • Zouhra

    Il y a 5 commentaires ecrits par une seule et meme personne qui a un compte a regler avec Mr  alami . ces avis ne sont pas objectifs et sont de la pure  calomnie.

  • kamal

    من يدافع عن الكاتب العام , لم يكتو بناره ولم يلسع بسمه , لم يتعسف فقط في حق رؤساء الاقسام والمصالح .
    المسؤولين الدين اعفاهم من ظروف اقل من يقال عنها انها مهينة وشخصانية والتي همت ثلة من الموظفين المتخلقين , فقد ظلمنا عندما كان يمارس النيابة بمناسبة اعداد لوائح الترقية واقترح في المراتب الاولى مقربيه امثال رئيس مصلحة الموظفين رغم انه لم يكن يتوفر على الشروط التي نتوفر عليها وحرمنا بدلك من الترقية .
    ولن نسمح له عند الله هو ومن معه يوما لا تنفع فيه الالقاب ” وحسبنا الله ونعم الوكيل “

  • http://www.obeysnap.com/ obey

    Un grand merci c’est le meilleur site Trop CoooooooL