baccalauriat-examen1-504x30011-504x300-2تعلن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق، أن العدد الإجمالي لمترشحات ومترشحي الدورة العادية للامتحان الوطني للباكالوريا برسم دورة يونيو 2018، قد بلغ 47 796 مترشحة ومترشحا، من بينهم 23 336 من الإناث، بنسبة  48.89 % و 24 430 من الذكور، بنسبة 51.11 %.

وقد وصل عدد المترشحين في التعليم العمومي إلى 19 527 مترشحة ومترشحا بالنسبة للامتحان الوطني، بما يمثل 96.51 % من مجموع المترشحين، في حين بلغ عدد المترشحين في التعليم الخصوصي 706  مترشحة ومترشحا من العدد الإجمالي للمترشحين، بنسبة .3.49 % أما المترشحون الأحرار فبلغ عددهم 6 790  مترشحة ومترشحا.

أما مجموع المترشحين للامتحان الجهوي للسنة الأولى من سلك البكالوريا، فبلغ 20 773 مترشحة ومترشحا، 20 207 منهم بالتعليم العمومي و 566 بالتعليم الخصوصي. ويتوزع مجموع المترشحين على المديريات الإقليمية الثمانية التابعة للأكاديمية، وهي مديريات وجدة-أنجاد، بركان، الناظور، الدريوش، جرسيف، تاوريرت، جرادة وفجيج ببوعرفة.

وفيما يخص مواعيد الامتحان، فسيجرى الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا في دورته العادية أيام 5 و 6 و 7 يونيو 2018، فيما الدورة الاستدراكية ستنظم أيام 10 و 11 و 12 يوليوز 2018.

أما الامتحان الجهوي للسنة الأولى من سلك البكالوريا وللمترشحين الأحرار، فستجرى دورته العادية يومي 1 و 2 يونيو 2018، أما دورته الاستدراكية فستجرى يومي 6 و7 يوليوز 2018، فيما تجرى الأشغال التطبيقية الخاصة بالمترشحين الأحرار يومي 8 و9 يونيو 2018 بالنسبة للدورة العادية.

وسيتم إجراء المداولات يوم 20 يونيو 2018، فيما ستعلن النتائج بالنسبة للدورة العادية يوم 22 يونيو 2018.

واعتبارا للمكانة التي تحتلها امتحانات البكالوريا بين الأسر المغربية وضمانا لقيم الاستحقاق والمصداقية، فإن أكاديمية جهة الشرق جندت كل الإمكانيات المادية والبشرية لإنجاح هذه الامتحانات، و تحرص كل الحرص على ضرورة العمل على تحقيق التنزيل الأمثل لدفتر المساطر الخاص بتنظيم امتحانات البكالوريا باعتباره وثيقة مرجعية، تمتلك القُوتين التدبيرية والتشريعية، وخصوصا مع مستجدات هذه السنة حيث تم اتخاذ اجراءات احترازية لتأمين جميع العمليات الامتحانية، وتفعيل القانون 02/13 المتعلق بالتصدي لظاهرة الغش، إضافة إلى تكييف المواضيع لفائدة المترشحين في وضعية إعاقة من أجل توفير الظروف المناسبة لهذه الفئة لاجتياز امتحانات البكالوريا في أحسن الظروف وتكريسا لمبدأ تكافؤ الفرص والإنصاف. وفيما يخص مسك نقط الامتحان، فستتم هذه العملية هذه السنة من طرف المصححين بمراكز الامتحان، كما سيتم اجراء المداولات بالمديريات الإقليمية. وستعرف هذه السنة اجراء امتحان البكالوريا المهنية لأول مرة. وكذا تجميع المترشحين السجناء في مركز واحد على مستوى الجهة بإصلاحية وجدة.

هذا وقد خصصت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق لإنجاح هذه المحطة الحساسة 110 مركزا لإجراء الامتحانات و 18 مركزا للتصحيح، أما عدد الموارد البشرية المجندة للإشراف على هذه العملية فقد بلغ 7 616 موزعة ما بين مكلفين بالمراقبة ومراقبي جودة الاجراء والمكلفين بالمداومة ، والمكلفين بالتصحيح ومراقبي التصحيح.

والأكاديمية إذ تقدم هذه المعطيات، فإنها تنوه بالمجهودات المتواصلة التي تبذلها أسرة التربية والتكوين من أجل ضمان تنظيم هذا الاستحقاق الوطني الهام في ظروف جيدة، وتشيد بمواكبة السلطات العمومية والترابية والأمنية لجميع محطات هذا الامتحان وعلى رأسها السيد والي جهة الشرق عامل عمالة أنجاد والسادة العمال بأقاليم الجهة، وجميع الهيئات المنتخبة، وجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ، وكذا بالاهتمام الذي توليه مختلف وسائل الإعلام لها، وكافة المتدخلين في هذا الاستحقاق الوطني الهام، كما تدعو جميع المترشحات والمترشحين إلى الانضباط والتحلي بروح المسؤولية والابتعاد عن كل أشكال التحايل والخداع والوضعيات الملتبسة لممارسة الغش، بما يجنبهم التعرض إلى إجراءات زجرية وتأديبية.

مصلحة التواصل وتتبع أشغال المجلس الإداري.

 

التعليقات مغلقة.