aaaاحتضن أحد الفنادق المصنفة  بوجدة ليلة أمس الجمعة  لقاء ترأسه والي جهة الشرق عامل معالة وجدة أنكاد السيد معاذ الجامعي مسؤولين إداريين و منتخين و طلبة معهد خاص  قدم من خلاله الوالي  عرضا حول مشاريع جهة الشرق .

أولى الملاحظات المسجلة ضد الوالي الذي يحب الخلوة النفسية أنه عوض أن يعقد الاجتماع بقاعة عمومية فضل كعادته فندق خمس نجوم للتواصل مع طلبة معهد خاص، إنطلقت إحدى طالباته في تمجيد الوالي بطريقة مستفزة أثارت إستياء الكثير من الحاضرين .
ثاني الملاحظات المسجلة من قبل الراي العام المحلي أن اللقاء اثثه نفس اللوبي الفاشل القديم الذي يسيطر على الفن و الثقافة و الرياضة و حصيلته واضحة للعيان فشل ذريع و نتائج كارثية.
الغريب في اللقاء الذي حاول عرض مشاريع الجهة  قفز على ما تعطل و لا زال عالقا من خطاب 18 مارس 2003  الذي ألقاه جلالة الملك بوجدة و القاضي بتنمية جهة الشرق، و لا زال يحتاج إلى مبادرات و تفعيل و تنزيل ، و ها هو الوالي العامل معاذ يقفز عليه و يتنكر لمضامينه و يحاول أن يظهر بمظهر المجتهد في حل معظلة جهة الشرق ككل وبالكلام فقط.
ما أصعب أن تجد نفسك أمام خطاب فارغ حاول أن يرمي الكرة في مرمى الآخرين كقول السيد معاذ أنه على المواطن التوجه أولا لمكاتب الشيوخ و المقدمين و القياد، وكأن حال لسانه يقول ” أنا قيلوني عليكم”  وبما يؤكد أن الرجل سيجلد غدا هؤلاء و يحملهم عبئا خارج مسؤوليتهم ، و بالتالي ما الفائدة من تواجد عامل والي اذا كان المواطن يحتاج إلى الشيخ و القائد في قضايا التنمية و الاستثمار، حيث أن الشيخ مهامه إجراء بحث حول شهادة السكنى والبحث عن  المعلومة و القائد مهامه ضبطية أكثر من سياسة جهوية اقتصادية و إجتماعية  تنموية.

المضحك في اللقاء والذي ستكون له ما بعده هو  إعلان  السيد معاذ أنه بصدد تأسيس جمعيات ستتكلف بتوزيع المنح حسب التخصص في أكبر طعن لدور المجتمع المدني، حيث تبين أن ممثل وزارة الداخلية بوحدة أصبح يؤسس الجمعيات المدنية في خرق واضح لظهير الحريات العامة الذي ينص على أن تأسيس الجمعيات يكون تلقائيا وإراديا وليس بالتعليمات، و لعلنا بهذا أراد أن يصنع الوالي  و يصطنع اطارات جديدة ليحتضن اللوبي الفاشل حسب ذوقه و اختياراته، وبهذا يكون الوالي قد أجهز على جميع التراكمات الإيجابية  الحقوقية التي سجلها المغرب وأعاد بنا الأذهان إلى عهد بائد حيث كان رجال السلطة يستبدون و يتحكمون في تأسيس الجمعيات .

وجدة تحتاج يا سيدي الوالي لحل مشكل المناطق الحدودية و الأزمة الاقتصادية و الاجتماعية وإلى أفكار حقيقية للدفع بعجلة التنمية … شمر عن سواعدك و أجد الحلول في بني درار و بني خالد و اهل أنجاد اسلي و ابحث عن حلول لجرادة و سيدي بوبكر و ولاد جابر لأنك أنت المنسق الفعلي لعمال جلالة الملك بجهة الشرق.