aaddبلادي أون لاين-متابعة

 كتبت صحيفة “فارشافسكا إزبا غوسبودارشا” الإلكترونية البولونية ،اليوم الجمعة، أن عيد العرش بالمغرب ،الذي تم تخليده رسميا يوم الأحد الماضي ،يعد “احتفالا سنويا لا مثيل له في العالم ،لتجديد روابط البيعة بين الملك والشعب”.
وأبرزت الصحيفة ،في مقال بعنوان “المغرب يحتفل بعيد وطني كبير ” أن عيد العرش يوليه المغاربة ،سواء داخل المملكة أو في الخارج ، اهتماما سنويا كبيرا لبعده الرمزي الوطني ،ولكونه يعد مناسبة وطنية ذات أبعاد سياسية عميقة يجدد فيها الشعب المغربي الولاء لملك البلاد باحترام وتقدير كبيرين ” ،مضيفة أن عيد العرش ” يشكل رمزا للوحدة الوطنية والعلاقات الوجدانية والروحية ،التي تربط بين ملك البلاد والشعب المغربي “.
وأكد كاتب المقال ” لاحظت شخصيا مدى تعلق المغاربة بكل طبقاتهم وأطيافهم بهذا العيد الوطني ،ليس فقط بمظاهر الاحتفال بهذا العيد ،وإنما بالحرص على تخليد هذه اللحظة الخاصة بكل الجوارح ،للتعبير عن الإخلاص والمحبة التي يكنها المغاربة لملك البلاد” .
وأضاف المصدر أن عيد العرش بالمغرب “هو احتفال وطني له دلالات سياسية ودينية واجتماعية عميقة ،وهو عيد له خصوصيات مغربية تتجلى في طريقة الاحتفال ،التي تركز على المظاهر الحضارية والتاريخية بكل تجلياتها ،وفي طريقة تقديم الولاء بحضور تمثيليات النخب المحلية من شمال المغرب الى أقصى جنوبه” .
وأشار المقال الى أن “حفل الولاء الذي يعد جزء أساسيا من أجندة الاحتفال بعيد العرش هو بمثابة عهد يتجدد سنويا بين العرش العلوي والشعب المغربي ،ما يعطي الدليل على أن للمغرب خصوصيات تميزه عن مختلف دول المعمور ،مع استحضار كون المغرب يعتبر من أعرق دول العالم “.
وجاء في الصحيفة أنه “يجب التنويه بالمغاربة على احتفالهم الرمزي الحضاري الفريد ،مع الدعوة للمغرب ،البلد الجميل والمضياف ، بأطيب المتمنيات وبمزيد من التقدم والرخاء والرفاهية والأمن والازدهار ” .

التعليقات مغلقة.