aoujda1و أخيرا أطلت من وراء حجاب “الجمعية الخيرية الإسلامية بوجدة” بما يشبه بلاغ تحت يافطة “تنوير الرأي العام المحلي” بعد الضجة التي أحدثها قرار “تفويت” الوعاء العقاري المعروف تاريخيا بمدرسة مولاي الحسن، و الذي استخسرت الجمعية ذكر إسمه لتعود بنا إلى سنوات الإستعمار باسمه المعروف “ المدرسة الإسلامية للتعليم الصناعي”، محاولة تبرير هذا “التفويت” و هي التي لم تقم يوما بتنوير الرأي العام بتقاريرها الأدبية و المالية، باعتبارها جمعية يسقط عليها قانون الجمعيات اللهم إذا كان أعضاءها أو مؤسسوها يشتغلون فوق القانون أو لهم قانون خاص “كالإستثناء” يعفيهم من السؤال.

أول ملاحظة شكلية يمكن تسجيلها أن “البيان” أو “البلاغ” يحمل توقيع عام و العرفـ بل القانون يقضي بأن أي بلاغ صادر عن هيئة يحمل توقيع رئيسها، و الحال أنه موقع باسم “الجمعية الخيرية الإسلامية بوجدة”.

ثاني ملاحظة أن “المنشور” حاول بداية التعريف “بالجمعية الخيرية الإسلامية بوجدة”، و كأن حال سبيل كاتبه أو كتابه، يقر بأن فعلا لا أحد يعرف هذه الجمعية، و إلا ما السبب في تدبيج نبذة عنها و عن تاريخ تأسيسها الذي يعود إلى سنوات الإستعمار و نخاف أن يكون قانونها الاساسي و الداخلي لا زال يغرف من قانون بائد.

لم يتحدث “المنشور” عن حقبة مهمة من تاريخ الجمعية، و إنجازاتها “الخيرية و الإ حسانية” منذ التأسيس ” 18/05/1928 ” إلى حدود 2008، و كأن تلك المرحلة كانت مرحلة عمل سري، يمنع منعا كليا على العامة معرفة إنجازاتها على قاعدة المقولة ” تنوير الرأي العام”.

هذا من جهة، أما من جهة أخرى و هذا الأهم.

تحدث المنشور عن مقر الجمعية بالقول ” فبعد حي أحراش وقيسارية الحبس وحي بوقنادل، استقر مقام الجمعية بسيدي يحيى بأحد أحياء النجد الفسيحة، حيث أنجز مقر جديد على مساحة تقدر بـ 8000 مترمربع، بشراكة مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن و قد خضع البناء إلى تصميم عصري أخاذ، أفرز معلمة غاية في الجمالية، و في روعة البناء أطلق عليها اسم المركب الاجتماعي « النجد »”.

قفز المقطع عن المساهمة المالية للجهة الداعمة و عن صاحب الوعاء العقاري، الذين ساهموا في إنجاز هذا المشروع الذي نفتخر به، و هو معلمة بمدينة وجدة، و القارئ قد يفهم أن “الجمعية الخيرية الإسلامية بوجدة” هي وحدها من شيد المشروع.

و يضيف المنشور :

“و عملت الجمعية الخيرية وعلى مر سنتين من عملها في المجال الخيري الإحساني  التكفل  باليتامى والمهملين و العجزة و المعوقين عقليا كما عملت على إدماجهم  في الحياة الاجتماعية حتى مرحلة الاستقلال الشخصي ” إيواء وتغذية و لباس و علاج و تدريس الخ..”

السؤال المطروح هنا هل الجمعية تعمل في هذا الصدد وفق قاعدة “الإنتقاء” لعلمنا أن مشاكل كثيرة يعرفها المجتمع الوجدي، فالمهملين يملئون شوارع وجدة، و المعاقين يعيشون مشاكل تنظيمية داخل صراع “مصلحي” بين جهات نافذة تستغل ملف المعاقين، و كنا نأمل أن تتفضل “الجمعية الخيرية الإسلامية بوجدة” بتقديم منجزاتها بالأرقام و حالات التدخل و الإستفادة، لا الدفاع عن نفسها حين وجدت أرجلها في الوحل.

أما فيما يخص الوعاء العقاري لمدرسة مولاي الحسن التاريخية، و التي تحمل إسما ذا دلالة، و له شرعية مرتبطة بهوية و تاريخ و حضارة الشعب المغربي، مولاي الحسن الأول، و الملك المعظم الراحل الحسن الثاني، و ولي العهد الحالي مولاي الحسن، فإننا نجد أنفسنا مضطرين للرد على ما جاء في “المنشور” لاعتبار أننا الجهة الصحافية الوحيدة التي أثارت الموضوع في حينه و استمرت في نشر تفاصيله.

أولا : المركز الجهوي للإستثمار ليس مركزا جهويا  كما جاء بالمنشور ، فالناظور لها مركزها و هي ضمن الجهة الشرقية، و هذا ليس جوهر الحديث، فالذي تفاجئنا له هو كون “المركز” تحول إلى وسيط عقاري ليعرض وعاءا عقاريا للبيع، عوض آن يبحث عن مشاريع إستثمارية كبرى، و هذا من مهامه و دوره، غير أن فشله و محدودية تدخله لربما هي التي جعلته يتحول إلى وسيط عقاري، “وكالة عقارية”، و يعمل على  ” طلب إبداء اهتمام وطني لإنجاز مشروع “.

ثانيا :و بالعودة إلى ثمن التفويت قبل أن نتحدث عن “تقلص عدد المشاركين”، فالمعروف و الجاري بها العمل أن أي لجنة تقويم لثمن التفويت أو البيع أو إجراء سمسرة أو صفقة عمومية، تتسلح و تستأنس بالثمن الحقيقي لبيع آخر عقار بالمحيط المجاور، غير أن 300 درهم لربما كان ثمن البيع حين تأسست الجمعية سنة  18/05/1928. و الجدير بالذكر أن التوضيح الوحيد الذي جاء به المنشور هو ثمن التفويت الذي كنا نعتقد أنه 350 درهم للمتر غير أن الحقيقة هو 300 درهم للمتر المربع.

ثالثا : و الحديث عن انصراف البعض و عدم إهتمامهم بالمشروع، فهذا هو أكبر تمويه، علما أنه تم تسريب فكرة رغبة هذه الجميعة و من يقف وراءها من أجل إقتناء الوعاء العقاري، و الجميع يعلم أن مجرد ذكر إسم أحد الأشخاص يجعل بعض المسثمرين يغضون الطرف خوفا على مصالحهم من جهة، أو بدعوى أن جهات ما توهمهم بأن هذا الشخص تدعمه أيادي نافذة.

هكذا أوهمنا البلاغ بما يلي :“لهذا السبب فقد انصرف المستثمرون عن المشروع لأنه ليس مربحا بالمعايير التجارية و إنما أقدم عليه المحسنون لأنهم يريدونه صدقة جارية وعملا باقيا يستقبلون به آخرتهم “.

كيف لمشروع وسط المدينة و ثمن وعاءه العقاري لا يتجاوز 300 درهم للمتر المربع ليس بمشروع مربح و ليست له صفة المشروع التجاري، أليس  هذا الكلام مجانبا  للحقيقة و محاولة تغليط الرأي العام، و هروبا للوراء ؟

لكن منشور الجمعية يقر أن المشروع ليس مربحا، و السؤال كيف لمشروع  بوسط المدينة يضم مرآب تحت أرضي  و آخر غير مغطى و مقهى و مطعم و فضاء لألعاب الاطفال، ليس بمشروع مربح، إننا أمام مشروع سيدر الملايير ؟ و التعليق للجمعية .

أما نية الجمعية في التخلي عن هذا المشروع في حالة وجود جهة مهتمة به، فهذا يسقطه خبر عاجل و منفرد مفاده أنها  قد  فكرت في وضع يدها على هذا الوعاء على عهد الوالي عبدالفتاح هومام.                   

و قد سبق لنا في جريدة “الرأي الحر” أن أثرنا موضوع تحت عنوان من المسؤول عن تغيير معالم  “مشروع باب سيدي عبدالوهاب” ؟ فقد تم استغلال ضعف الوالي الهومام، و  تم حذف دار الحرفي و تعويضها بالمسجد الذي كان من المفترض فيه أن يكون بالوعاء العقاري المذكور، بيد أن نية الجهة المذكورة  كانت هي الإستحواذ على الوعاء لغرض تجاري صرف.              

جاء بالمنشور ” إن تكلفة المشروع لا تقتصر على مجرد شراء  الأرض كما وقع التوهيم بذلك وإنما تضاف له كلفة بناء المشروع وهي محددة في التصاميم بخمسة (05) ملايير سنتيم،  يتبرع بها المحسنون من مالهم الخاص و لهذا السبب فقد انصرف المستثمرون عن المشروع لأنه ليس مربحا بالمعايير التجارية و إنما أقدم عليه المحسنون لأنهم يريدونه صدقة جارية وعملا باقيا يستقبلون به آخرتهم”.

ففكرة التوهيم تسقطها حقيقة الخبر في اقتناء الوعاء العقاري هذا أولا، و ثانيا ففكرة تبرع المحسنين من مالهم الخاص تجعلنا أمام سؤال كبير و جد حساس، مفاده هل “الجمعية الخيرية الاسلامية بوجدة” لا يوجد برصيدها و ماليتها سوى صفر درهم؟ و هل اقتناء هذا الوعاء العقاري من قبل المحسنين لفائدة الجمعية الخيرية الاسلامية بوجدة، مر وفق مساطر قانونية و هل تم دفع المبالغ المالية وفق الشروط القانونية، علما أن الجمعيات لا يحق لها جمع الأموال،  إلا حسب و طبقا لقانون ينظم العملية.

و يضيف المنشور “

“والجمعية الخيرية تأسف على قدرة البعض على إخفاء الحقيقة وإيهام الرأي العام في الوقت الذي كان بالإمكان التثبت وعدم مجازات أخبار مغرضة تستهدف تعويق كل عمل إحساني أصبح سمة من سمات هذه المدينة وعنوانا مشرقا لها”.

إن عمل الصحافة هو تنوير الرأي العام بالأخبار و لها الحق في التعليق، و من أوهم الرأي العام هو الجهة التي استفردت بالمشروع منذ سنين و اعتبرته وجبة دسمة، أن الذي يغرض، فهو الذي يلهث وراء ممتلكات الشعب، و يخفي أهدافه وراء فكرة الإحسان، الدليل هو الإستثناءات التي زحفت على المساحات الخضراء، أما الذي يعوق العمل الإحساني، فهو الإحسان بغير الإحسان و التستر وراء الفضيلة من أجل المكاسب المتعددة .

 و آخر ما نختم به هو تفاجئنا لإصدار بيان من الجهة المستفيدة حيث كان من الأجدر من اللجنة المكلفة بالتفويت و المشرفة عليه هي التي تصدر بيانا في الموضوع غير أننا وجدنا أنفسنا أمام “الرشام حميدة و اللعاب حميدة”.

و بالصحة أ حميدة.

 

  • مستثمر من الدارالبيضاء

    مستعد لدفع 1000 درهم للمتر مع إمكانية تفويت نصف المشروع للعمل الخيري تحت إشراف الوزارة الوصية أي وزارة الاوقاف و الشؤون الاسلامية التي يرعاها امير المؤمنين

  • محمد من وجدة

    يا لطيف ،،،،، ممتلكات الشعب في خطر ،،، من هي هذه الجمعية الخيرية و كيف تشتغل و لم نسمع عنها، المعروف أن بعض المحسنين يقومون باعمال خيرية دون ذكر أسماءهم 

  • سلوى

    تفاجئت للخبر اول مرة و قلت لربما الامر مجرد إشاعة ،،، لكن بيان الجمعية أكد الخبر، و الله الا حشومة يتباع ذاك المشروع ب 300 درهم للمتر المربع 

  • سمير من تاوريرت

    المواطن المغربي مهتم فقط بقوته اليومي و بالمشاريع التي يدشنها ملكه الهومام نصره الله و أيده

  • عثمان

    تصوروا معنا لو أنه تم تفويت المشروع للمعطلين كم كنا سنمتص من يد عاملة 

  • mohammed

    اظن انه من العار التشكيك في رجل قل وجوده في زمننا هذا مثل الاستاذ بنحمزة فرجاء ان نحترم علماءنا و لا نتفلسف كثيرا فاين المشكل ان تم تفويت وعاء عقاري لبناء مشروع خيري قد يضفي جمالية للمدينة القديمة و ادا اردنا فعلا الدفاع عن مال المواطن فبالاحرى ان ندافع عن الوعاء الدي فوت لمكدونالد و البستان 3 و ووووو.

  • أستاذ

    باركينغ وفضاء للعب الأطفال ومقهى ومطعم موروكو مول هذا 

  • مهتم

    لقد ظهرتم على حقيقتكم سوق تجاري ومستودع بالقرب من سوق مليلية ومقهى ومطعم ومرآب وفضاء للأأطفال بمدرسة مولاي الحسن كل هذه المداخيل  التي ستقدر بالملايير  علاش شحال عندكم ديال الأيتام والعجزة 

  • مدير شركة

    أسيدي يديرو شركة وفي ذلك فليتنافس المتنافسون فلا يعقل أن يتم تفضيل جهة على حهة أخرى بإسم الإحسان فالأمر يتعلق بمشاريع تجارية كبرى حسب ماجاء في بيان الخيرية 

  • مقاول

    أين هي مصلحة الضرائب من كل هذا أسيدي كاع غادي نديرو جمعية خيرية ونشوفو واش غادي تعطيونا الأرض بجوج ريال 

  • مستشار جماعي

    لا ادري لماذا تم إقحام الجماعات المحلية في بيان الجمعية الخيرية غي اللي جا يمسح فالجماعة نتوما ديرو المشاريع وحصلو فالجماعة 

  • سلمى

    إنه الضحك على الذقون مشروع مثل هذا سيدر الملايير على أصحابه 

  • موظف بجماعة وجدة

    إلى السي محمد صاحب التعليق السادس ماكدونالدز لم يتم التفويت لها بل تم كراءه وقد راجعت الجماعة السومة الكرائية كذلك بالنسبة للبستان فقد تم تفويت بقعه بثمن يضاعف ويضاعف ثمن  تفويت مدرسة مولاي الحسن التي توجد بوسط المدينة 

  • محام

    لا أدري على أية معايير إعتمدت لجنة التقويم لتحديد ثمن التفويت صراحة إنه أمر مضحك ومحاولة لإستبلاد وإستغفال المواطنين والله إلا لقيتوها خالية 

  • جواد

    لو كان حزب المصباح في هذا الموقف لما فعلها،وساكنة وجدة على بينة من هذه الفضيحة ( مدرسة مولاي الحسن) وبالتالي حزب الميزان سوف يحصد النتائج في الإنتخابات المقبلة وداعا لحزب الميزان على المحاباة وعلى الفضيحتين ( مأرب باب سيدي عبد الوهاب و مدرسة مولاي الحسن بوجدة)

  • جمعوية

    300 درهم للمتر المربع مكيناش حتى فجبل لا حول ولاقوة إلا بالله

  • سهام

    أفينك آسي بنكيران في عهد حكومتكم تفوت ممتلكات الشعب بأبخس الأثمان لو فوتت لمقاول من حزب البام لأقمتم الدنيا ولم تقعدوها ولكن حينما فوتت لمقرب منكم ” ضربتو الطم ” 

  • شاهد

    أنا أعرف جيدا السيد بنحمزة وأعرف جيدا مكانته العلمية ولكن عليه أن يبقى بعيدا عن هذه المسائل حتى لا يترك الفرصة لأحد من أجل إنتقاده فهو له وزن على الصعيد الوطني

  • عزيز

    إننا ننتظر رد فعل السيد أفتاتي أم أنه ” باع الماتش “

  • وجدي مقيم بباريز

    نحن أيضا نقوم بأعمال خيرية عديدة للمعوزين بالمنطقة الشرقية ولكننا لا ننتظر أي مقابل فنحن نعمل على جمع التبرعات من إخواننا هنا في فرنسا ولكن لدينا جهاز داخل جمعيتنا مكلف بالحسابات يراقب كل شيئ كما أننا نتكفل بأداء مصاريف نقل الموتى إلى المغرب  بالنسبة لمن لا يتوفرون على تأمين علما بأن هذا الأمر يكلف الكثير والحمد لله نتدبر كل شيئ .

  • سيدة

    كنت أتمنى أن يتم تشييد متحف كبير بمدرسة مولاي الحسن ينطم فيه المعارض والملتقيات على أن يتم تخصيص الطابق الأرضي كمرآب فيجب التفكير أيضا في المشاريع الثقافية وليس فقط المشاريع التجارية 

  • الوزاني

    لو يمنحوني هذه البقعة ب 300 درهم أشيد لهم دارين للمسنين وبأوصاف عالية ودون إنتظار مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ولا أية جهة أخرى لأن المشروع المقرر تشييدة باركينغ وفضاء الألعاب للأطفال ومقهى ومطعم هو مشروع مربح كثيرا وخاصة في تلك المنطقة 

    • مناضل

      اًذا سمحتم فقط لتنوير الراي العام و كذالك oujda vision. فقد تم ماخرا تغيير المشروع. فقد الغي الباركينغ من الطلبق الارضي ليعوض بمحلات تجارية كتيرة و تم ترخيص دالك حتا من البلدية في مدة لا تتجاوز خمسة ايام. والله اعلم شنو غادي يزيدو فيه من بعد. ولله الامر من قبل و من بعد. اللوم علا كل الاحزاب. وعلا كل امام التحدت عن هدا الموضوع فالجامع. حقا نسيت الجوامع كاملين دياولو والموظفين دياولو و كولشي ديالو. أنا بعدا ماتت فيا الغيرة علا البلاد اثر هذ الموضوع و اقتنعت بلي ما نقدر ندير والو معاه ما عدا انني ما تسليط موراه

  • مناضل حقوقي

    يجب فتح تحقيق في طريقة هذا التفويت ويجب محاسبة  لجنة التقويم التي حددت السعر وعلى الوالي مهيدية أن يتحمل مسؤوليته فثقتنا فيه كبيرة 

  • معطل

    المعطلون حتى هوما يتامى لماذا لم يتم التفكير في تشييد مشروع يوفر مناصب شغل للمعطلين 

  • http://oujda السعيدي

    تفويت هذا العقار للجمعية الخيرية غير قانوني لان طلب ابداء الاهتمام لم يكن مفتوحا في وجه الجمعيات الخيرية لان من المفروض ان هذه الجمعيات ليس لها دور نفعي ربحي non lucratif بل كان مفتوحا في وجه الشركات و الاشخاص الذاتيين, ثم ليس من حق المركز الجهوي للاستثمار تفويت هذ العقار لان الامر يتعلق بمشروع اجتماعي و رياضي بينما مجالات تدخل الوركز محددة بدقة في الرسالة الملكية المؤسسة لمراكز الاستثمار و هذه المجالات هي المشاريع الصناعية و الصناعة الغذاثية و السياحة و السكن و المناجم و الصناعة التقليدية, فكيف اذا سمح بهذا التفويت, في نظري من كان يجب عليه ان ينبه لهذا الخرق القانوني و يرفض هذا التفويت هي المديرية الجهوية للاملاك المخزنية بوجدة الذي كان ممثلا في اللجنة التي فوتت هذا العقار. و لكن هذا الشخص صمت اثناء اجتماع اللجنة لانه يرتبط بعلاقات تنظيمية مع الدكتور و الجمعية الخيرية,

  • أرملة محسن

    رحمة الله على المبادئ وصدقوني لقد كنت مقربة جدا من إحدى دوائر الإحسان وإطلعت على الكثير من الأمور التي رسخت لدي قناعة بأن البحث عن المصالح هو الطاغي على الجميع فحينما تجد موثقا يشيد 3 فيلات بإحدى المحطات السياحية يصل ثمن الواحدة منها إلى 500 مليون سنتيم وتجد مدير مركز تحول في رمشة عين  من لا شيئ إلى صاحب عقارات   فرحمة الله على الإحسان .
    وعلى العموم الله يجازي المحسنين الذين قدموا العون للمحتاجين والمعوزين في صمت .

  • متتبع

    بعض المعلقين ذكروا إسم بنحمزة من قال لهم له علاقة بالموضوع أولا اللي فيه الفز، والى السيدة أرملة المحسن أقول كلما قرأت خبرا عن موثق رون ورون ورون الا وأجدهم يرمزون له واش المسؤولين كاع معرفوهش

  • wahbi

    هذا النداء الى أصحاب الجمعية والمحسنين هناك شخص بمستشفى الفرابي بوجدة.يدعى عزاوي عبد العالي له كسران بالرجل وأخرباليد نتيجة سقوط من أعلى المنزل.ويلزمه لحديد.ولم يجد . وهو من عائلة بسيطة .هو موجود بالطابق الثاني.والله مع المحسنين