إقليم بركان: 2830 مترشحا ومترشحة لامتحانات البكالوريا

يبلغ العدد الإجمالي للمترشحات والمترشحين للدورة العادية للامتحان الوطني الموحد للبكالوريا، بإقليم بركان برسم الموسم الدراسي الحالي، 2830 مترشحا ومترشحة.

وأوضح المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية ببركان، عمر علالي، أن عدد المرشحين المتمدرسين (ذكورا وإناثا) يبلغ 2083 مترشحا ومترشحة، يتابع 19ر95 في المائة منهم دراستهم بالتعليم العمومي، فيما يبلغ عدد المرشحين الأحرار 747 مرشحا.

وتابع علالي أن اختبارات البكالوريا لهذه السنة تأتي في ظروف استثنائية بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19)، مؤكدا في هذا الصدد أنه تم اتخاذ كافة التدابير الضرورية لضمان السير الجيد لهذا الاستحقاق الهام في حياة كل التلاميذ.

وأضاف أن الإجراءات الوقائية المتخذة والآليات المعبأة تروم الحفاظ على صحة وسلامة المترشحين والمترشحات والأطر التربوية والإدارية وباقي المتدخلين، مبرزا في السياق ذاته البروتوكول الصحي الذي اعتمدته الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق.

وسجل علالي أنه تمت تعبئة 15 مركزا لإجراء الامتحانات، إضافة إلى القاعة المغطاة مولاي الحسن، ومركز داخل مؤسسة السجن المحلي لبركان خاص بالمرشحين السجناء البالغ عددهم أربعة أشخاص، مضيفا أنه تمت تعبئة مركزين للتصحيح، بالإضافة إلى نحو 1700 إطار إداري وتربوي.

وأكد أنه تم اقتناء وتوفير مواد التعقيم والكمامات الوقائية بمراكز الامتحانات التي تمت تهيئتها على مستوى الإقليم، ووضع علامات تشوير أرضية لضمان انسيابية الولوج، مع الحرص على احترام التباعد الاجتماعي وقياس درجة الحرارة عند دخول المراكز، مشيرا إلى أن عمليات تعقيم وتطهير المراكز ستتم بمعدل مرتين في اليوم طيلة فترة إجراء الامتحانات.

من جهة أخرى، أشاد المسؤول التربوي بالجهود المبذولة من قبل السلطات المحلية والمصالح الأمنية والجماعات الترابية والأطر التربوية والإدارية، بالإضافة إلى تعبئتهم من أجل توفير كافة الشروط الضرورية لضمان السير الجيد للامتحانات.

يذكر أن الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا ستجرى يومي 3 و4 يوليوز الجاري بالنسبة لقطب الآداب والعلوم الإنسانية والتعليم الأصيل، وأيام 6 و7 و8 يوليوز بالنسبة للقطب العلمي والتقني والبكالوريا المهنية، وسيعلن عن نتائجها يوم 15 يوليوز.

وستقام الدورة الاستدراكية أيام 22 و 23 و 24 يوليوز بالنسبة لجميع الشعب، وسيعلن عن نتائجها النهائية في أجل أقصاه 29 يوليوز .

وستجرى الدورة العادية للامتحان الجهوي بالنسبة للسنة الأولى بكالوريا للمترشحين الأحرار يومي 01 و02 يوليوز، فيما ستقام الدورة الاستدراكية يومي 20 و21 من نفس الشهر.

و.م.ع

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة