في منتدى عالمي بالإمارات ..سليسلي يستعرض تجربة جهة الشرق في مجال التنمية المستدامة

انطلقت يوم الأحد الماضي في أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة فعاليات المنتدى الحضري العالمي في دورته العاشرة وذلك بمشاركة 168 بلدا منها المغرب.

ويمثل المغرب في هذا المنتدى ، الذي ينظم تحت شعار ” مدن الفرص : ربط الثقافة والابتكار ” وفد هام ترأسه وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، نزهة بوشارب ويضم على الخصوص سفير المغرب بينروبي والممثل الدائم للمملكة لدى برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة المختار غامبو، ،وسفير المملكة المعتمد في الامارات محمد أيت وعلي، إضافة إلى مدراء مؤسسات عمومية و ممثلين عن القطاع الخاص ومنتخبين وباحثين أكاديميين.

ويعد المنتدى، الذي ينظمه برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (موئل الأمم المتحدة) بالتعاون مع دائرة البلديات والنقل الإماراتية ، ملتقى دوليا هاما لتبادل الخبرات ووجهات النظر بشأن التنمية الحضرية المستدامة وذلك بهدف تعزيز الوعي حول التوسع الحضري في المدن وسبل العيش في مختلف أنحاء العالم.

ويشكل المنتدى ، الذي يعرف حضور 18 ألف مشارك و 400 متحدث و133 عارضا ،وتنظيم 470 فعالية ، منصة دولية لصناع القرار على مستوى الحكومات والقطاع الخاص والخبراء والأكاديميين في مجال العمارة الصديقة للبيئة، لتبادل خبراتهم بشأن إنشاء “المدن الذكية”، وفنون التطور الحضري في المستقبل، ورفع مستوى الوعي حول العمران المستدام.

ويتضمن برنامج المنتدى اجتماعات وحوارات ونقاشات مصغرة وجلسات خاصة وفعاليات جانبية وأخرى تدريبية ومؤتمرات ومكتبة حضرية وسينما حضرية وغيرها من المبادرات المتكاملة التي تثري الحدث العالمي الكبير.

وعن جهة الشرق شارك الأستاذ مصطفى سليسلي عضو المكتب التنفيذي لمنظمة (Uros Fogar  ) ورئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس جهة الشرق في أشغال فعاليات هذا النتدى العالمي .

وفي هذا الإطار، استعرض الأستاذ سليسلي التطور الذي عرفته تجربة اللامركزية بالمغرب الذي كان سباقا في جعل الجهوية المتقدمة في صلب التنمية المستدامة ، وأهم ما يميز تجربة المملكة في مجال الجهوية انطلاقا من مقتضيات الدستور والقانون التنظيمي للجهات، وكذا التجربة الجهوية في مجال التخطيط، سواء ما يتعلق منها بالمخططات الجهوية لإعداد التراب، أوببرامج التنمية الجهوية، مبرزا النموذج الجهوي لجهة الشرق وخاصة في شقه المتعلق بمخطط التنمية المستدامة .

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة