بعد تعنيفها أمام الملأ، البابا يعتذر لامرأة آسيوية بعد أن أمسكت يده بقوة لتصافحه (فيديو)

عبدالقادر كتــرة

تناقلت وكلات الأنباء الدولية ومواقع التواصل، خبر اعتذار البابا فرانسيس، الأربعاء فاتح يناير 2020، عن ضرب يد امرأة آسيوية، بغضب، بعد أن أمسكت يده بقوة لتصافحه وجذبته إليها في ميدان القديس بطرس في الفاتيكان ، يوم الثلاثاء 31 دجنبر 2019.

جاء اعتذار البابا غير المعتاد بعد أن استخدم أول رسالة له في العام الجديد للتنديد بالعنف ضد المرأة مشبها ذلك بأنه انتهاك لحرمات الرب.

وقال رئيس الكنيسة الكاثوليكية من نافذة قصر الرسول، “نفقد الصبر في العديد من المرات، هذا يحدث لي أيضا، أعتذر عن المثال السيئ الذي قدمته أمس”.

وكانت وسائل إعلام قد نقلت فيديو للبابا فرانسيس وهو يضرب يد امرأة آسيوية بعد أن شدت يده لتصافحه، وسط حشد بساحة القديس بطرس، أثناء الاحتفال بعيد رأس السنة الميلادية.

وتعرض البابا (83 عاما) لموقف صعب من امرأة أثناء مروره على حشد اصطف لتحيته في ساحة القديس بطرس مساء يوم الثلاثاء.

كانت المرأة التي لم تُعرف هويتها قد قبضت على يد البابا وجذبته نحوها على نحو مفاجئ، وبدا الألم على وجه البابا وهو يحرر يده منها بسرعة بالضرب على ذراعها.

الحركة المفاجئة يبدو أنها آلمت البابا، فضرب على يدها مرتين كي تترك يده، وبدا غاضبا محمر الوجه، ثم غادر المكان، إلا أن المرأة الأسيوية ظلت تتمتم  بكلام غير مسموع، وظهرت علامات الانزعاج والألم على البابا الذي تمكن من الإفلات من قبضة المرأة من خلال ضربها علي يدها.

وقال البابا أمام آلاف الزائرين الذين تجمعوا في ساحة القديس بطرس يوم الأربعاء في ختام القداس التقليدي بمناسبة العام الجديد “في مرات كثيرة نفقد صبرنا حتى أنا. أعتذر عن المثال السيء الذي حدث يوم الثلاثاء”.

وانتهز البابا القداس لتوجيه إدانة مباشرة لاستغلال النساء في العصر الحديث، حسب جريدة الشرق الأوسط. وقال البابا فرنسيس في كلمته التي ألقاها في كاتدرائية القديس بطرس التي غصت بالمصلين “كل العنف ضد النساء انتهاك لحرمات الرب”.

وتساءل البابا كم مرة تجري التضحية بجسد المرأة في إطار الدعاية وتحقيق الربح والمواد الإباحية، مضيفا أن جسد المرأة “يجب أن يتحرر من النزعة الاستهلاكية ويجب أن يُحترم”، مستغلا  العظة أيضا للتحدث عن الهجرة، قائلا إن النساء اللاتي ينتقلن إلى الخارج لإعالة أطفالهن ينبغي تكريمهن وليس احتقارهن.

شاهد الفيديو

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة