جامعة محمد الأول بوجدة تستضيف الحلقة الدراسية الأولى للتحليل والتفكير حول المشاركة الديمقراطية

عبدالقادر كتـرة

تحتضن جامعة محمد الأول بوجدة  الحلقة الدراسية الأولى للتحليل والتفكير حول المشاركة الديمقراطية يومي 13 و 14 نوفمبر الجاري من تنظيم كل من جمعية حركة من اجل السلام وجمعية التعاون للتنمية والثقافة (ACODEC) بالتعاون مع جامعة محمد الأول (UMP) في مدينة وجدة وذلك في الحرم الجامعي للمعرفة بجامعة محمد الأول، بحضور ممثلين عن هاته المؤسسات والاطراف المعنية بالمشروع، وكذا الاساتذة  والطلبة، فضلا عن  مجالس الشباب وهيئات الإنصات، وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع  (IEECAG) ، كما ستشارك فضاءات المشاركة الديمقراطية (EPD) في هذا الحدث حيث سيتم تسليط الضوء بشكل خاص على النساء والشباب.

تتمحور هذه الندوة التي تتم  بتمويل مشترك من الاتحاد الأوروبي، حول تبادل الخبرات عن المشاركة الديمقراطية في المغرب، وكذلك في بلدان الاتحاد الأوروبي الأخرى، بالاعتماد على الممارسات الجيدة الحالية.

ويدخل مشروع “دعم ومرافقة عملية المشاركة الديمقراطية في الجهة الشرقية” إلى أقاليم وجدة وتاوريرت وجرادة في عامه الثاني وسيستمر حتى فبراير 2021.

وتتحمل كل من جمعية التعاون للتنمية والثقافة – CODEC   وحركة من أجل السلام – MPDL  وجامعة محمد الأول في وجدة وجمعية Tanmia.ma، مسؤولية تحفيز منظمات المجتمع المدني، الهيئات المنتخبة، موظفي الجماعات المحلية والمواطنين في المنطقة لوضع آليات للديمقراطية التشاركية في 10 جماعات من هاته الأقاليم الثلاث وهي: بني درار، نعيمة، عين صفا، بني خالد، وجدة، تاوريرت، العيون، جرادة، عين بني مطهر وبني مطهر.

إطار الاشتغال، هو برنامج الحكومة 2017-2021 لدعم المشاركة الديمقراطية وتحسين الحكامة الرشيدة، وكذلك المواد 12-13-14-15 و139 من الدستور المغربي لسنة 2011، والتي تهدف إلى إشراك المواطنين والمجتمع المدني في تحقيق ثقافة المشاركة الديمقراطية.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة