من له المصلحة في المقامرة بالسلم الاجتماعي بوجدة ؟

عبد العزيز داودي

كما كان متوقعا بدأ الطلبة في اعتراض سبيل حافلات النقل الحضري بوجدة ، و مسرح هذا الاعتراض كان رحاب جامعة محمد الاول .

لا نحتاج الى معرفة دواعي احتجاج الطلبة لانها معروفة لكننا نتسائل من له المصلحة في ديمومة هذه الازمة واستمراريتها ؟لان هذه الازمة لبست وليدة اللحظة بل مرتبطة ارتباطا وثيقا بكيفية تمرير الصفقة انطلاقا من تفصيل كناش التحملات ومرورا بفتح طلبات العروض امام الشركات المحلية والاجنبية ثم اعلان الفائز في الساعات المتأخرة من الليل وصولا إلى الانطلاق بعدد الحافلات وهو اقل بكثير مما هو متضمن في الاتفاقية وانتهاء بعدم تسلم محضر الاستلام. وهذه المسؤوليات كلها يتحملها الرئيس وجماعته الذين عجزوا عجزا تاما على حل هذا المشكل وتركوا الساكنة بتلاميذها وطلبتها وعمالها ومياوميها البسطاء يعانون من شر الانتظار والازدحام وسوء الخدمة.

ولم يستخدم الرئيس صلاحياته على اعتبار أن الجماعة هي الجهة المفوضة وهي صاحبة الحق الشرعي في تدبير ملف النقل الحضري بوجدة ولجنة التتبع التي يرأسها اصبحت حبرا على ورق فاقدة للمبادرة وعاجزة عن الفعل رغم أن بوادر استفحال الأزمة كانت تلوح في الافق منذ مدة مرتبطة بشكل وثيق بالنقص الحاد في عدد الحافلات وبعدم استجابة ادارة الشركة لطلب الجماعة ورفضها الالتزام ببرنامجها التعاقدي معللة ذلك بعدم التزام الجماعة هي الاخرى بالمخطط المديري للتنقلات الحضرية وإنشاء ممرات خاصة بالحافلات، ومن دفع ثمن تعنت ادارة الشركة وانتكاس الرئيس وخنوعه  هي الساكنة التي تعيش الجحيم مع مرفق النقل الحضري وحتى لا نكون متحاملين ضد اي كان فوجب طرح الاسئلة التالية :

1- ما الذي يمنع الرئيس من تكليف مفوض قضائي لرصد خروقات شركة “موبيليس” كما طالبه بذلك عضو بجماعة وجدة؟

2-صرح الرئيس وفي العديد من المناسبات بانه في حالة ما اذا لم تحترم الشركة برنامجها التعاقدي فان ملف النقل الحضري سيحال على القضاء ومع ذلك ورغم انصرام الآجال القانونية فلا جماعة وجدة احالته على القضاء ولا ادارة الشركة فعلت ذلك.

3-طبقا للقانون التنظيمي للجماعات الترابية فانه يمكن تشكيل لجنة لتقصي الحقائق من طرف جماعة وجدة للتحقيق في طريقة تفويت الصفقة وفي الخروقات شريطة أن يوافق اكثر من نصف مستشاري الجماعة.

4-لماذا تمت تنحية الموظف السابق المكلف بالنقل الحضري دون مسائلته؟ ونفس السؤال ينطبق على عضوي لجنة التتبع ؟وعن المحاضر المنجزة التي يفترض أنها تدخل في سياق صلاحياتهم.

5-لماذا تحاشى الرئيس اداراج نقطة النقل الحضري في جدول اعمال المجلس لدورة اكتوبر؟

اذا تلقينا أجابات شافية سنكون قد فطعنا نصف الطريق لمعالجة الازمة والنصف الآخر متعلق بمدى جدية مجلس جماعة وجدة.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق