عدد الحجاج خلال الموسم الحالي بلغ نحو 2.5 مليون

 أعلن خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية اليوم الثلاثاء أن عدد الحجاج هذا العام بلغ مليونين و 489 ألف حاج .

وأوضح الفيصل في مؤتمر صحفي بمناسبة انتهاء موسم الحج أن هذا العدد توزع ما بين مليون و855 ألف حاج من الخارج ,و634 ألأف و379 من الداخل .

واضاف أن عدد المخالفين وصل الى 298 ألف و 379 مخالفا , مؤكدا أن عدد المخالفين انخفض خلال العام الحالي بواقع 29 بالمائة مقارنة بالعام الماضي حيث بلغ 383 ألف مخالف.

وأكد أن عدد القوى العاملة في الحج من مختلف الجهات بلغ أكثر من 350 ألفا بالإضافة إلى 35 ألف متطوع و120 ألف رجل أمن و30 ألف ممارس صحي .

واشار المسؤول ذاته الى ان الجهات الخيرية وزعت أكثر من 26 مليون وجبة خلال حج هذا العام تحت إشراف لجنة السقاية والرفادة بإمارة منطقة مكة المكرمة , كما تم ضخ 41 مليون متر مكعب من المياه لمكة المكرمة والمشاعر , خلال الحج.

وفي مجال الخدمات الطبية، تم تقديم الخدمة العلاجية لأكثر من نصف مليون حاج وتحجيج 400 حاج من المنومين بواسطة القافلة الصحية الطبية كما تم اعتماد 173 مستشفى ومركزا صحيا وعيادة متنقلة عملت خلال حج هذا العام بلغت طاقتها السريرية 5000 سرير , وتم إجراء 336 عملية قلب مفتوح وقسطرة و2700 عملية مختلفة.

وشدد رئيس لجنة الحج على أن اكثر الأمور أهمية لدى السلطات السعودية هي” خدمة الحاج والمعتمر ، وجعل هذه الرحلة الإيمانية رحلة مريحة لهم”.

واضاف انه سيتم الشروع بعد هذا الحج مباشرة في إنشاء “أول انموذج لتطوير منى ، ويشمل ذلك المساكن والمخيمات ، وسيكون هذا الانموذج جاهزا العام القادم”.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة