خاص.. باحث وكاتب صحفي من أمريكا اللاتينية يستقصي إنجازات 20 سنة من حكم الملك محمد السادس

سلط الباحث والكاتب الصحفي “لويس أغويرو فاغنر ” في مقال نشره على موقع ” نوفابرغواي novaparaguay ” تحت عنوان ” 20 عاما من حكم الملك محمد السادس”، الضوء على ما تحقق في المغرب من منجرات منذ وصول الملك محمد السادس إلى  سدة الحكم  .

وأوضح الباحث البرغواياني “لويس أغويرو فاغنير”  صاحب كتاب ” الصحراء المغريية ما وراء الصحراء الغربية ” ، و الذي قدمه مؤخرا بمدينة وجدة بدعوة من منتدى رجال الأعمال أمريكا اللاتينة- المغرب، أن الإنجازات التي حققتها المملكة منذ اعتلاء جلالته العرش،همت تطوير البنيات التحتية ومحاربة الفقر وفك العزلة عن العالم القروي والاعتناء بالعنصر البشري والنهوض بأوضاع المرأة.
وأضاف الكاتب الصحفي ”  لويس فاغنير”  أن الاحتفاء بذكرى عيد العرش هذه السنة وبعد مرور 20 سنة على تربع الملك محمد السادس العرش،  يأتي والأوراش الكبرى التي بدأها جلالة الملك ، دستوريا و اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا،ما تزال متواصلة على أكثر من صعيد مما جعلها محط إشادة دولية واسعة.
وسجل ” لويس  فاغنير”  أن الإصلاحات التي أطلقها  الملك محمد السادس والتي طالت قوانين الأسرة والأحزاب والجمعيات والجنسية،تروم بناء مغرب عصري متطور ومعتز بهويته التاريخية الغنية والمتنوعة.
وقد توج هذه الإصلاحات يضيف الباحث البرغواياني ،بأن أصبح  المغرب نموذجا في المنطقة ،  من حيث تعزيز قيم التسامح والاعتدال ، وهي المبادئ التي يطالب بها دين الإسلام، مستشهدا  بالدور الكبير الذي يلعبه  معهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات في تكون  العديد من الطلاب من دول صديقة عربية وإفريقية وأوروبية.
من جهة أخرى،أكد  الكاتب الصحفي ” لويس فاغنير” أن  المغرب وعلى عهد الملك محمد السادس إعتمد سياسة خارجية استباقية وناجحة، وهو ما مكن من تحقيق  إنجازات مهمة في مجال الدبلوماسية التي عرفت تقدما ونجاحات كبيرة ، مستفيدة من مصداقية المملكة في المشهد الإقليمي والدولي.
وأشار إلى أنه بالإضافة إلى تعزيز  علاقاته مع شركائه التقليديين والمقربين جغرافيا ، طور المغرب ، بقيادة الملك محمد السادس ، تعاونا تضامنيا  جنوب -جنوب مع إفريقيا (فيما وراء غرب إفريقيا) ودول أمريكا اللاتينية،  حيث توجت عودة المغرب إلى منظمة الاتحاد الأفريقي ، في عام 2017 ، بإنجازات دبلوماسية أكدت البعد الأفريقي للمملكة التي تعد حاليا أول مستثمر في غرب إفريقيا والثانية في القارة بأكملها.

” لويس فاغنير ” بالدراعية الصحراوية بوجدة 

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة