رئيس مجلس إقليم بركان يشكو ممارسات عامل الإقليم إلى وزير الداخلية ويطالب بإيفاد لجنة مركزية

وجه رئيس مجلس إقليم بركان مراسلة إلى وزير الداخلية تحت إشراف عامل إقليم بركان ، يطالبه من خلالها  بإفاد لجنة مركزية مختصة لإرساء آليات التواصل والمواكبة بين عمالة إقليم بركان ومجلس ّإقليمها .

وحسب ماورد في  المراسلة التي يتوفر موقع ” بلادي أون لاين” على نسخة منها،  فإن المجلس الإقليمي لبركان تعذر عليه القيام بمجموعة من المهام المنوطة به نتيجة إنعدام التواصل والتعاون بينه وبين السلطة الإقليمية وذلك على ثلاث مستويات وهي :

أولا : تدبير إدارة المجلس : لم يتسنى للمجلس تنزيل الهيكل التنظيمي لإدارته نظرا لعدم إعادة توزيع الموارد البشرية بين الإدارة الترابية الإقليمية والمجلس الإقليمي ، حيث لاتزال بعض مصالح إدارة المجلس بدون موظفين رغم توفرهم بمختلف الإدارات الترابية والإقليمية .

ثانيا : تنفيذ المشاريع التنموية والمهيكلة : تعرف مجموعة من المشاريع تعثرات نتيجة غياب التنسيق والتعاون مع تعمد تبخيس إسهامات المجلس سواء في تنفيذ “برنامج تنفيذ الإقليم” أو في إنجاز مشاريع تنموية مهيكلة على غرار إنجاز الطريق الدائرية والنواة الجامعية والمسالك القروية وبناء سوق الجملة والمجزرة الجماعية وتهيئة وادي شراعة … إلخ

ثالثا : حضور الاجتماعات واللقاءات : يسجل المجلس في هذا الصدد غياب عامل الإقليم عن الحضور المنصوص عليه في القانون التنظيمي المذكور لجميع دورات المجلس والإكتفاء في أغلب الأحيان بإيفاد رؤساء أقسام العمالة للحضور نيابة عنه. وفي بعض الحالات النادرة بحضور الكاتب العام للعمالة، مما يترتب عن هذا الحضور الشكلي، حرمان المجلس من كل إضافة مرجوة التي من شأنها تنوير المجلس بالمستجدات والتصور العام للإدارة المركزية لملاءمتها مع المقررات المتخذة من طرف المجلس. فضلا عن ذلك فإن تمثيلية المجلس في اللقاءات الرسمية على اختلاف أنواعها لا ترقى إلى مكانة المجلس كمؤسسة دستورية، لا من حيث الحضور ولا من حيث التوصل بالإستدعاءات في إبانها، مما يزيد من التقليل والإستخفاف بهيبة المجلس .

وتضيف المراسلة بأنه وفي إطار تنظيم وتوثيق التعامل بين المجلس والعمالة ، فقد اتخذ المجلس عن حسن نية مجموعة من المقررات تماشيا مع اختصاصاته وعملا بتوصيات المفتشيات المركزية للداخلية والمالية، نتج عنها نوع من التصادم واتساع الهوة بين السلطة الإقليمية والمجلس الإقليمي ، بلغ ذلك إلى جعل المجلس يشتغل في عزلة .

وخلصت ذات المراسلة إلى أنه وفي إطار إرساء مبادئ الحكامة الجيدة تماشيا مع التوجيهات السديدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ، يلتمس رئيس المجلس ىالإقليمي لبركان من وزير الداخلية التعجيل بإيفاد لجنة مركزية لإرساء آليات التواصل والمواكبة بين عمالة  إقليم بركان ومجلسها الإقليمي .

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة