مديرية الأمن مطالبة بتوقيف تعسف وتسلط بعض شاحنات الديبناج بوجدة

اعتبر العديد من الموطنين ، في اتصال لهم مع “بلادي أون لاين” أن هناك  إشكالية  مشوبة بالتجاوز موجودة، حاليا بوجدة و تتمثل في قطاع شاحنات الجر (الديبناج) وتحتاج إلى حل فوري.
وتضيف ذات المصادر ، أن الإصلاح الذي يقوده المدير العام للأمن الوطني ويتابعه الجميع بإهتمام كبير  ، يجب أن يشمل  قطاع شاحنات (الديباناج) ، بالنظر لما يعرفه من فوضى عارمة واختلالات كبيرة بوجدة ، وبات يتسم بالتعسف والتسلط.
وتساءلت ذات المصادر ، على أي أساس تشتغل عربات الديباناج  بوجدة ؟ أهي تعمل في اطار صفقات عمومية محددة شروطها وآلياتها أم تعمل بشكل حر و كل من يرغب في الاشتغال بشاحنته يتقدم إلى مصلحة الأمن التي تناسبه لعرض خدمته؟
ولا يخفى على أحد تضيف ذات المصادر بأن جماعة وجدة هي المسؤولة الأولى عن الفوضى التي يعرفها هذا القطاع ومنذ سنة 2006 و إلى حدود اليوم ، حيث يعرف هذا القطاع تسيبا غير مسبوق مع ما يصاحب ذلك من إهدار لمداخيل مهمة  لفائدة خزينة جماعة وجدة .
إن معظم  شاحنات “الديبناج” التي تشتغل بمدينة  وجدة  مهترئة و لا تخضع للشروط التقنية التي يجب توفرها في مثل هذه الشاحنات، وهنا نتسائل عن دور رجل الأمن الذي يرافق مثل هذه الشاحنات ؟  فهل يكلف نفسه بمراقبة وثائقها القانونية ؟ ونخص بالذكر هنا رخصة السير التي يجب أن تكون في إسم مستغل شاحنة ” الديباناج” وليس في إسم شخص آخر، إذ يعقل أن تتكلف شاحنة بنقل سيارات المواطنين المخالفة للقانون وهي في وضعية غير قانونية .
مسألة مهمة  أخرى، أثارها المواطنون ، وتتعلق بالتعريفة المفروضة فمن المتدخل في تحديدها ؟  حيث يتم فرض تسغيرة خيالية  وغير قانونية والغريب أن رجل الأمن يرفض إستخلاص المخالفة إلى غاية أداء واجب ” الديباناج” ،وهذا ما يطرح أكثر من علامة إستفهام ، حيث أن هذه العملية من المفروض  أن تجري بين  صاحب شاحنة  ” الديباناج ” والمواطن ولا دخل لرجال الأمن فيها  . فماذا يفعل رجال الأمن  ب ” بونات الديباناج” التي يستلموها من المواطنين ؟ ؟؟؟؟؟؟
و أمام هذه الاختلالات، يرى المواطنون  بأنه يجب على المفتشية العامة للأمن الوطني ان تقوم بدورها في المراقبة لان هيبة الأمن وشرطة المواطنة تضيع أمام مناورات وتجاوزات البعض، الذي يفرض تسعيرة خيالية وغير قانونية وصلت في بعض الأحيان إلى نقل دراجة نارية ب 300 درهم وكأن المحجز البلدي يوجد في مدينة مجاورة لمدينة وجدة ، علما بأن تسعيرة شاحنة ” الديباناج ”  التي قد تنقل أكثر من دراجة نارية دفعة واحدة يجب أن  تتناسب  ومسافة واستهلاك الوقود الذي يكلفه الجر إلى المحجز .

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة