المنتدى الدولي للتعاون والشراكات المحلية يومي 25 و26 مارس بالسعيدية

تحتضن مدينة السعيدية، يومي 25 و26 مارس الجاري، أشغال المنتدى الدولي للتعاون والشراكات المحلية، بمشاركة أزيد من 50 جماعة ترابية من إفريقيا وأوروبا.

ويتوخى هذا المنتدى، الذي ينظم بمبادرة من مجلس جهة الشرق وجهة الشرق الكبير بفرنسا وبدعم من وزارة الداخلية ووزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية، تثمين مكتسبات الشراكة المحققة ونسق تسييرها وتنفيذها وتبادل الممارسات الجيدة والتجارب في ما يتعلق بالتنمية المحلية.

ويطمح هذا اللقاء، الذي يندرج في سياق الملتقيات الدولية للتعاون اللامركزي لجهة الشرق، إلى أن يشكل منصة لمضافرة الموارد بغية تحقيق أهداف مشتركة في إطار برمجة سنوية أو متعددة السنوات، مستندة على محتوى عملي؛ وفق ما أفاد به بلاغ لمجلس الجهة.

وفضلا عن ذلك، يسعى هذا المنتدى، الذي يندرج في إطار المشروع الذي يدعمه الصندوق المشترك الفرنسي المغربي لدعم التعاون اللامركزي، إلى البحث عن أفضل صيغ التعاون التي تتوخى الرفع من الأثر الإيجابي للتنمية المحلية من خلال تضافر الجهود الرامية إلى تعزيز الشراكات.

واعتبر البلاغ، في هذا الصدد، أن التعاون الدولي اللامركزي يضطلع بدور أساسي في ما يتعلق بتنافسية وجاذبية المجالات الترابية وفي النهوض بالكفاءات وتبادل الخبرات لفائدة مجموع الفاعلين والساكنة المحلية.

ويبحث هذا المنتدى العديد من القضايا ذات الصلة، من قبيل “الاندماج الاقتصادي، عنصر أساسي لنماذج التنمية” و”جاذبية وتنافسية المجالات الترابية”، و”الصناعة الثقافة كوسيلة للتنمية وتقارب المجالات الترابية”.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة