أفريسيتي 2018: مدينة وجدة توقع اتفاقيتين مع دكار بالسينغال وأنتسيرابي بمدغشقر لتعزيز التعاون في عدة مجالات

وقعت مدينة وجدة، يوم الخميس الماضي بمراكش، اتفاقية شراكة مع مدينة داكار بالسنغال، ومذكرة تفاهم مع مدينة أنتسيرابي بمدغشقر ، تروم تعزيز التعاون بينهما في عدة مجالات، وذلك على هامش الدورة الثامنة لقمة “أفريسيتي”.

ووقع على الاتفاقيتين، كل من رئيس الجماعة الحضرية لمدينة وجدة السيد عمر حجيرة، وعمدة مدينة دكار السيدة سوهام الورديني، والمديرة العامة للجماعات المحلية في مدغشقر السيدة أنسارا ماننسار.

وفي هذا الصدد، اعتبر عمر حجيرة في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الاتفاقيتين اللتين وقعتهما مدينة وجدة، تكتسيان أهمية كبرى، نظرا لأهمية المدينتين بالنسبة للمغرب، ونظرا كذلك للعلاقات المتميزة التي تربط المغرب مع السينغال ومدغشقر.

وبخصوص اتفاقية الشراكة الموقعة مع دكار، أوضح  حجيرة أن الاتفاقية التي صادق عليها مجلس بلدية وجدة في ماي 2018، تهدف إلى تعزيز التعاون في مختلف الميادين لا سيما الرياضة والسياحة والثقافة، وكذلك في مجال الطاقات المتجددة وتبادل الخبرات والتجارب فيما يتعلق بالإدارة الجماعية.

وأبرز أن هذه الاتفاقية تندرج في إطار الروابط التاريخية التي تجمع المغرب والسينغال، وكذلك في إطار العلاقات الممتازة التي تربط بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس السنغالي فخامة السيد ماكي سال، وبين الشعبين المغربي والسينغالي.

وفيما يتعلق بمذكرة التفاهم الموقعة مع مدينة أنتسيرابي بمدغشقر، قال حجيرة إن هذه الإتفاقية لها أهمية خاصة ، لاسيما وأن أنتسيرابي هي المدينة التي استقبلت جلالة المغفور له محمد الخامس عند نفيه إلى مدغشقر، لذلك فهي تحظى بقيمة كبيرة لدى الشعب المغربي، فضلا عن أن وجدة هي المدينة التي عرفت أول انتفاضة ضد المستعمر يوم 16 غشت 1953، عندما تم نفي المغفور له جلالة الملك محمد الخامس وأسرته الملكية الشريفة.

وتهدف هذه المذكرة ، بحسب حجيرة، إلى إحياء العلاقات بين ساكنة المدينتين اللتين جمعتهما الأحداث التاريخية، وبناء شراكة مستقبلية من أجل تطوير مشاريع مستدامة بين المدينتين.

وختم حجيرة بالقول أن هاتين المدينتين ستنضافان إلى مجموع المدن التي تربطها شراكة مع مدينة وجدة، سواء في أوروبا وإفريقيا، مؤكدا ان مدينة وجدة ستضطلع “بدور قنطرة تعاون” بين الدول الإفريقية والدول الأوروبية.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة