مثقفو جهة الشرق : ” نعم للكتاب لا للفساد ” (فيديو)

نظم الفرع الجهوي لاتحاد كتاب المغرب بوجدة وقفة احتجاجية أمام خيمة المعرض المغاربي للكتاب الذي تنظمه وكالة تنمية الشرق عشية افتتاحه في الساعة الرابعة من مساء الخميس 18 أكتوبر 2018 .

وقد انضم للوقفة عدد من مثقفي الجهة منددين بإقصائهم من المشاركة في تنسيق وتدبير هذا الحدث الذي تنظمه الجهة ويمول من ميزانيتها بينما أسند تنسيقه لأطراف تنتمي لجهة أخرى . بل ونظمت ندوته بمدينة الدار البيضاء . ولم تمنع الأمطار مثقفي الجهة من التواجد بباب المعرض ورفع الصوت بالاحتجاج على تهميشهم وتهميش منظمتهم اتحاد كتاب المغرب ، وتحويل المعرض – الذي كان في الأصل فكرة فرع اتحاد كتاب المغرب بوجدة منذ المعرض الجهوي سنة 2011-  إلى بهرجة ثقافية ، وهدر للمال العام ، دون أن يحقق هذا الحدث الإشعاع المرجو منه لأن إسناده إلى غير أهله جعله عرضة للمقاطعة والتنديد.

وقد تضمنت الوقفة التي أربكت المنظمين ، و ووجهت أنظار الصحافة والحضور إليها بترديد شعارات من قبيل : ”  نعم للكتاب لا للفساد  ” و المعرض في الجهة ** فين مثقف الجهة ؟” و ” رفضنا المبدئي ** لثقافة الواجهة ” – و” أنا مثقف عضوي ** ماشي مثقف خبزي ” بل وجهت انتقادات قوية لرئيس وكالة الشرق محمد لمباركي لتماديه بالانفراد في تدبير المعرض ، وعدم التفاته لوجهة نظر المثقفين بالجهة خلال الدورتين السابقة والحالية .

وقد تمت تلاوة بيان المكتب التفيذي لاتحاد كتاب المغرب ، وبيان الفرع الجهوي لاتحاد كتاب المغرب بوجدة . وقدمت توضيحات للحضور ، وتصريحات لوسائل الإعلام الوطنية والمحلية التي غطت الوقفة الاحتجاجية بموازاة تغطيتها لافتتاح المعرض .

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة