من المسؤول عن عدم تنفيذ توصيات اللجنة البرلمانية الاستطلاعية الخاصة بأسعار المحروقات ؟

al7عبد العزيز داودي

في الاجتماع الأخير للمجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية وفي خضم الجدل الدائر حول أسعار المحروقات،  أثيرت نقطة تتعلق بوجوب تفعيل توصيات اللجنة البرلمانية الاستطلاعية حول اسعار المحروقات.

وما يثير الدهشة والاستغراب في هذا الموقف هو أن المجلس الوطني يتحدث وكأن رئيس الحكومة والجهاز التنفيذي لا ينتمي لحزب العدالة والتمية وهذا الاخير ليس بالحزب الحاكم بل يصطف الى جانب المعارضة،  بل نسي الحزب أو تناسى بأن رئيس اللجنة الاستطلاعية البرلمانية الخاصة بأسعار المحروقات هو عبدالله بوانو وهو ينتمي كذلك لحزب العدالة والتنمية.

فمن هو المسؤول عن عدم تنفيذ التوصيات؟ إذا لم يكن الجهاز التنفيذي. يشار إلى أن الزيادة في أسعار المحروقات  خلفت في وقت سابق موجة من الاستنكار والسخط لدى المواطنين بشكل عام ومهنيي النقل الطرقي بشكل خاص، وترجم هذا السخط الى اضرابات ووقفات احتجاجية هددت السلم والتماسك الاجتماعيين العاملين الاساسين للإستقرار.

يبقى على رئيس الحكومة إذن أن يمارس صلاحياته الدستورية ويعجل بتنفيذ توصيات اللجنة البرلمانية الاستطلاعية حول أسعار المحروقات التي خلصت إلى هامش ربح كبير جدا للشركات المتحكمة في توزيع المحروقات ، و هو ما لا يتماشى مع ما هو معمول به في مجموعة من الدول التي تم تحرير اسعار المحروقات بها،  أم ينتظر الى أن ينفجر الوضع مرة اخرى ليبحث عن مسكنات لتهدئة الوضع .

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة