تعاونيات اقليم جرادة تطلع على مشاريع فلاحية نموذجية بإقليم الناظور

DSC_0151 (2)

بلاغ صحفي

في إطار الاهتمام البالغ الذي يوليه مجلس جهة الشرق لموضوع التشغيل، وسعيه الجاد إلى ابتكار الآليات الكفيلة بالرفع من فرص الشغل بإقليم جرادة، قام بتنظيم زيارة لفائدة مجموعة من أعضاء التعاونيات بالإقليم لضيعات فلاحية نموذجية بإقليم الناظور.

ويأتي تنظيم مجلس جهة الشرق لهذه الزيارة لفائدة التعاونيات بإقليم جرادة للإطلاع على مشاريع فلاحية نموذجية، وبحث الاستفادة منها ونقل التجربة واستثمارها في المناطق الفلاحية بالإقليم، مع استعداد المجلس لدعم هذه التجارب في إطار دعمه المتواصل للاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وزار ممثلي التعاونيات كبريات الضيعات الفلاحية بالمنطقة، والمتخصصة في زراعة وإنتاج أنواع مختلفة من الخضر والفواكه، خصوصا العنب، كما قدمت لفلاحي جرادة شروحات دقيقة حول هذه  المشاريع الفلاحية بتزطوطين، والتي تعد من التجارب الناجحة والرائدة على مستوى جهة الشرق لاعتمادها على أنظمة متطورة، بدءا من عمليات الغرس، وكيفية الاعتناء بالأشجار، مرورا بعملية الجني، وفق أحداث التقنيات والمواصفات الدولية.

وتندرج هذه الزيارة في إطار سعي مجلس جهة الشرق إلى ابتكار آليات ملائمة ومدمجة تتناسب مع كل مرحلة من مراحل تطوير التعاونيات ومساعدتها ومواكبتها على خلق منظومة تعاونية متميزة مرتكزة على أسس الحكامة الجيدة، وتقديم الدعم والمساندة والرعاية لتذليل الصعاب وابتكار الحلول المناسبة لتخطي الإكراهات، وكذلك في إطار دعم التعاونيات باقليم جرادة لخلق بدائل اقتصادية كفيلة بالرفع من نسبة التشغيل بهذه المناطق، بالإضافة إلى تفعيل بنيات التنشيط والوساطة في المجالات الاقتصادية.

وتجدر الإشارة الى ان برنامج الزيارة التي قام  بها السيد عبد النبي بعوي، رئيس مجلس جهة الشرق، الأسبوع الماضي، إلى اقليم جرادة لإعطاء انطلاقة مجموعة من المشاريع التنموية رفقة  السيد عامل الإقليم، شملت معاينة الوعاء العقاري الذي يقدر بازيد من 150 هكتار، والواقع بالجماعة السلالية أولاد بختي، والذي ستستفيد منه 6 تعاونيات فلاحية.

ويندرج هذا المشروع في اطار مساهمة مجلس جهة الشرق لخلق بدائل اقتصادية بإقليم جرادة عبر القطاع الفلاحي، حيث ستستفيد هذه التعاونيات من المواكبة والدعم من اجل تقوية قدراتها الانتاجية والتنافسية .

DSC_0177

 

 

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة