الأيام الطبية لمعهد ISPITSO : مشاركة فعالة وتحسيس بدور الصحة والبيئة

DSC_0407ينظم المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بوجدة ISPITSO يومي 09 و 10 مايو الجاري الدورة العاشرة من الايام العلمية. وذلك تحت شعار : ” الصحة – الجودة – البيئة والتنمية المستدامة “. وشهدت الدورة العاشرة مشاركة قياسية لعدد من الأساتذة والطلبة والباحثين من مختلف المعاهد وكليات المدن المغربية. وتميزت جلسة افتتاح اليوم الأول بكلمات تناوب عليها كل من الدكتور محمد شريف المندوب الاقليمي للصحة بوجدة، والبروفسور عبد الكريم الداودي مدير المستشفى الجامعي محمد السادس بوجدة والدكتورة الدمناتي سليمة المديرة الجهوية للبيئة والدكتورة ياسمين بنطاطا نائبة عميد كلية الطب والصيدلة بوجدة والسيدة  بهيجة حسني رئيسة الجمعية المغربية للقابلات – جهة الشرق و السيدة عمراني رئيسة جمعية الاعمال الاجتماعية لموظفي الصحة بجهة الشرق، بالإضافة الى السيدة فاطمة الزهراء مباركي مديرة المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بوجدة.

وعرفت هذه الايام العلمية مشاركة أساتذة من معاهد تكوين التمريض من مدن فاس، مكناس، ورززات، والدار البيضاء ، وكذلك من كلية العلوم بوجدة والقنيطرة وكلية الطب والصيدلة ومن المستشفى الجامعي بوجدة. كما ساهم في الدورة العاشرة اساتذة وطلبة وأطر المعهد ISPITSO. ولأول مرة يتم إشراك طلبة المعهد بانجاز رسومات فنية على جدارية المعهد العالي، واشرافهم على بسنة حديقة المعهد، وتقديمهم بحوث مصورة  ( بوستير ) ببهو المعهد.

وعلى هامش هذا المنتدى العلمي الوطني،شرحت لنا السيدة فاطمة الزهراء مباركي مديرة المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بوجدة، في لقاء خاص أهداف هذه الايام العلمية والرسالة التي يؤديها المعهد في تخريج افواج من الممرضين المحترفين. تقول السيدة مباركي : ” هذه السنة انفتحنا على موضوع أكاديمي / علمي ” الصحة – الجودة – البيئة والتنمية المستدامة “. مما جعل المعهد يتلقى عدد قياسي من  طلبات المشاركة  ” . وأبدت مديرة المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بوجدة سعادتها بالمشاركة الفعالة وعدد العروض والمحاور المتنوعة التي ميزت الدورة العاشرة من الايام العلمية. كما عبرت عن غبطتها من روح العمل الجماعي الذي ساهم فيه أطر وطلبة المعهد واللجنة المنظمة من أجل انجاح الدورة العاشرة من الأيام العلمية. وقالت السيدة مباركي : ” لقد اكتشفنا خلال هذا الاسبوع ابداعات الطلبة في مجال الرسم على الحائط ولمسات البسنة وتدوير النفايات الطبية وتحويلها الى مجسمات وديكورات.. وهذه الورشات التطبيقية لها دور في مجال التحسيس بالصحة والبيئة “.

ومعلوم أن المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بوجدة ISPITSO يتابع الدراسة فيه 714 طالب في 9 تخصصات. ومنذ 2013 دمج المعهد ما يسمى سلك الاجازة – الماستر – الدكتورة ) في العلوم التمريضية وتقنيات الصحة.

م. مشيور

DSC_0411 (1) DSC_0404 DSC_0428 (1)

 

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة