جامعة وجدة تخصص 3 ملايين درهم لتجهيز مركز المحاكاة الطبية

8T6A0557أعلن السيد محمد بنقدور رئيس جامعة محمد الأول عن تخصيص 3 ملايين دراهيم لتجهيز مركز المحاكاة الطبية بكلية الطب والصيدلة بوجدة، مضيفا بأن    المركز الذي سيكون الأول من نوعه على صعيد االقارة الإفريقية يقدم  أسلوبا جديدا للراغبين في تطوير مهاراتهم المهنية الطبية حفاظا على حياة الناس. جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها  زوال يوم الجمعة الماضي على هامش  إحتضان كلية الطب بوجدة لأطوار المسابقة الجهوية في تقنية المحاكاة  الطبية، وهي المسابقة التي أشرفت عليها الجامعة الوطنية للمحاكاة الطبية وشارك فيها 8 فرق من خيرة طلبة كلية الطب . وقد خصص رئيس الجامعة مكافأة مادية من مالي الخاص للفريق الفائز في هذه المسابقة والذي  سيشارك في المباراة  الوطنية في تقنية المحاكاة الطبية .

كما ألقى كل من مدير المركز الإستشفائي الجامعي محمد السادس ونائبة عميد كلية الطب كلمة بالمناسبة تطرقا فيها  لمميزات التدريب الطبي الذي  يعتمد على تقليد ومحاكاة ما يحدث في غرفة العمليات أو الإسعاف ونقله إلى قاعات التدريب من خلال مركز طبي وتعليمي متخصص.

وعلى هامش هذه المسابقة صرح البروفيسور حسني ل “بلادي أون لاين” أن المحاكاة في الميدان الطبي كالمحاكاة في الملاحة الجوية حيث تساعد الطيارين في تطوير مهاراتهم لمواجهة أي مشكلة قد يتعرضون لها في الجو بشكل يضمن حياة كل ركاب الطائرة”.

وأضاف: “بمعنى آخر قد يرتكب الطلبة أطباء الغد  أخطاء لكن عليهم بشكل بديهي أن يصلحوها، فالمحاكاة الطبية منهج وجد طريقه إلى الطب لتدريب الأطر الطبية  وشبه الطبية من خلال المحاكاة السريرية لما يحدث في غرفة الإسعاف والعمليات الجراحية.”

8T6A0480 (1)

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة