حزب الأصالة والمعاصرة يندد بأحداث ” الإثنين الأسود ” بجامعة محمد الأول بوجدة

ahdathأصدرت الأمانة الإقليمية لحزب الأصالة والمعاصرة بوجدة بيانا تندد من خلالة بما أسمته أحداث ” الإثنين الأسود” بجامعة محمد الأول بوجدة، مستنكرة قرار رئيس جامعة محمد الأول طلب تدخل القوة العمومية عوض الإنكباب على حل المشاكل الداخلية ومعالجة الأوضاع المأساوية للطلبة . وفي ما يلي نص البيان :

“عرفت جامعة محمد الاول بوجدة أمس الاثنين مواجهات دامية بين القوات العمومية ومجموعات طلابية، خلفت خسائر جسيمة في صفوف الطرفين مما اثار استياء عموم الراي العام المحلي والوطني.
ومن موقعه كحزب سياسي تابع حزب الاصالة والمعاصرة مند مدة المشاكل التي تعرفها كليات ومعاهد ومدارس جامعة محمد الاول، وقوفا عند اسباب ودوافع هدا الوضع الشاد الدي خلف مواجهات “الاثنين الأسود” ليخلص حزب الأصالة والمعاصرة باقليم وجدة على أن الحكومة الحالية تزيد من استصعاب مهمات الاصلاح ولم تجد بدا من المقاربة الأمنية لاحتواء المشاكل التي تعرفها عدة قطاعات .
ولعل واقع جامعة محمد الاول وماآلت إليه أمورها دفعت بمسؤوليها الى البحث عن مقاربة أمنية لحل المشاكل العالقة بعيدا عن نهج اسلوب الحوار الجاد، ولعل رفضها للتعاطي الايجابي مع الملف الطلابي أجج الوضع ونتجت عنه مواجهات دامية تؤكد قصور الرؤى وتشتت الخطط لدى المسؤولين الجامعيين .
وعليه يعلن حزب الأصالة والمعاصرة على ما يلي :
1- استنكاره لقرار رئيس جامعة محمد الاول بطلب تدخل القوة العمومية، إد عوض الانكباب على حل المشاكل الداخلية ومعالجة الأوضاع المأساوية للطلبة، لجأت إدارة الجامعة إلى المقاربة الأمنية التي أبانت عن فشلها تارخيا ولن تزيد الأمور إلا تعقيدا .
2- تضامنه اللامشروط مع كل ضحايا هده المواجهة ، التي كان علينا تجاوزها ، تضامنا يضمن سلامة رجال القوة العمومية وتضامن يرفض التنكيل بالطلبة .
3- دعوة الجميع الى التحلي بروح المسؤولية والبحث عن الاسباب الحقيقية التي أججت مواجهة “الاثنين الأسود ” مع فرض اشراك كل الفاعلين الجامعيين في البحث عن مقاربة بعيدة عن العنف والعنف المضاد لإيجاد مخرج لكل المشاكل .
4- رفضه القاطع لمنطق تصفية الحسابات السياسية على حساب مستقبل الطلبة والجامعة .”

تعليقات الفيسبوك

تعليقات الموقع

  1. amar

    اها بصمات الرئيس المعزول و نائبه المطرود بدات تطفو على السطح . متى كان حزب العدالة و التنمية يستطيع الدخول الى الجامعة و يدافع عن قضايا الطلبة . ان لم تستحي ففعل ما شئت

  2. jamal oujda

    نحن طلبة وجدة ندد بالممارسات التي تعرفها الجامعات المغربية وخاصة جامعة وجدة.
    إن الممارسات الدنيئة التي تصدر من بعض الأساتذة وهم كثير الزبونية والمحسوبية وهتك الأعراض في سلك الماستر والد كتورة بالإضافة إلى تحطيم كرامة الطالب وإبتزازه في الإمتحان الشفوي كما أحيطكم علما ومعذرة على هذا لكلام إنه الواقع (الإمتحان الشفوي أصبح فيه الأستاذ الأكاديمي يبتز الفتيات من أجل الخروج والسهر معه من أجل النقطة)
    إن هذه التصرفات المتوحشة من أساتذة تشوه الجامعة .إن الطلبة الأحرار إنفجروا ضد هذه الإبتزازات بعدما أغلق باب الشكاية والحوار من طرف عميد الجامعة.
    أما القواة الأمنية فلا يحق لهم التذخل في الحرم الجامعي ومهمتهم حل المشكل وليس القمع.

  3. Soufiane

    الى جل الاخوة زوار هذه الصحيفة الالكترونية المتميزة و الى الاخوات و الاخوة قراء هذا المقال او متتبعي احدات جامعة محمد الاول. ان حزب الاصالة و المعاصرة ندد نعم و عبر عن موقفه سواء بنية تصفية حسابات او بغير قصد. لكن الامر خطير و حطير جدا. فجلالة الملك نصر الله خار المدينة ازيد من 17 مرة و اعطى انطلاقة كجموعة من الاوراش الهيكلية و في الوقت التي كنا نمني فيها النفس بان يتصدر اسم هذه المدينة الجرائد الوطنية و العربية و الاذاعات الدولية و التلفزات العالمية لتسويق المدينة دعما للاستثمارات ساهمت جامعة محمد الاول بعكس ذلك في ترويج نظرة سلبية عن المدينة و عن الاحدات.
    الكل يجب ان يساءل نفسه قبل الحديت عن هذا الحزب او ذاك. فهل لم يخجل احد منا و هو ينظر للفيديوهات و التعليقات على الصفحات الالكترونية الوطنية و الدولية.
    الكل غير راض كما لم يكن راض عن ملعب مولاي عبد الله و يجب على الحكومة التدخل بحزم و على النواب البرلمانيين التدخل لفتح تحقيق نزيه لان الامر ليس بالسهل و لا يجب تحقيره بضرب هذا المقال او ذاك او الجواب عن هذا الشخص من ذاك. المشكل مشكل تدبير لهذا الملف و ما خفي كان اعظم. نعم المسؤولية التقصيرية على عمادة الكليو و الرئاسة ظاهرة لانهما لم يبادرا لفتح تحقيق في ملف الماستر منذ البداية و كان عليهم التدخل و ان استعصى عليهم الامر ان يراسلوا لطلب لجنة وزارية للتحقيق كما جرت العادة. نعم نحن ضذ الطلبة الذين اعتدوا على رجال الامن و ضد المساس بالبنيات التحتية لكن بالمقابل يجب ان يحاسب كل طرف ساهم في فتيل هذه الازمة. يجب فتح تحقيق و نتمنى ان تبادر الجامعة لذلك لان ما يجري بكلية الحقوق يندر بالاسوا. الكل منشغل في السباق المحموم عن كرسي الرئاسة و تركوا مشاكل الطلبة جانبا و هاهي الحصيلة.

  4. reclam

    هذه هي نتائج سوء التسيير للمرحلة السابقة اي مرحلة المعزول صدوق . لو تفرغ الرئيس الغير الماسوف عليه لحل المشاكل لما تراكمت ووصلت الى هذا الحد من الاختناق و الانسداد حيث تفجرت الاوضاع بعد ضغط كبير . ذلك ان صاحبنا المنبوذ المعزول تفرغ لمصالحه الشخصية و ترك بعض الفتات لبعض الاساتذة و بعض المسؤولين فسكت الجميع بما فيها التمثيليات النقابية و اكل الجميع و شرب الجميع وفي الاخير حصل جميع الطلبة لان لا احد كان يحس بمشاكلهم و همومهم و معاناتهم و هكذا انفجرت الاوضاع و ربما ستتفاقم اكثرلا قدر الله ان لم تجد الحلول .
    اقول للمسؤولين الجامعيين حذار من فلول العهد السابق انهم يناورون و يكولسون و يحبون الاصطياد في الماء العكر انتبهوا لخفافيش الظلام و انظروا لمشاكل الطلبة انهم مظلومون .

  5. reclam

    ا على وزير التعليم العاي. ارسال لجنة للوقوف عن التجاوزات في مباريات الولوج لسلك الماستر والدكتوراه. 

  6. amar

    الخفافيش تطبخ الكل في تجزءة الحسنية. عدو و اصدقاءه رجعوا الى العهد القديم. فالجامعة تسير من هناك. عدو، عنان، الروبي، الدرقاوي، وووووو. الكل يسير بطريقة حفر لي نحفر ليك. و الطلبة في الهاوية. السيد الوالي المحترم الله يعونك على هاد القوم ديال الحسنية