رواية الطلبة بشأن أحداث جامعة محمد الأول بوجدة

aa6عقد يومه الجمعة 19 دجنبر 2014 بمقر كلية الحقوق اجتماعا بين ادارة الكلية برئاسة العميد وممثلين عن الطلبة لدراسة الملف المطلبي التالي :

1- زيادة عدد المقاعد في سلك الماستر
2- الزيادة في عدد التخصصات بسلك الماستر في القريب العاجل
3- توفير كتب حديثة في مختلف التخصصات
4-تحسين وضعية الدراسة وتوفير قاعات مناسبة لطلبة الماستر
5-حذف النقطة الموجبة للسقوط في الماستر والاجازة
6-صرف المنح لطلبة الماستر والاستفادة من حواسيب injaz
7-فتح الخزانة بين الساعة 12 والساعة 14 وتمديد فترة اعارة الكتب
8-تحسين المرافق الصحية
وذلك بعد شهر من مقاطعة الدراسة والتسجيل بسلك الماستر.
وبعد تهرب العميد من التحاور مع هذا الفصيل لجأ طلبة الماستر الى مناقشته وحواره والاتفاق على ملف مطلبي موحد.
وامام تعنت العمادة لجأ بعض الطلبة الى ارسال ملفهم المطلبي الى رئاسة الجامعة يوم الاربعاء الماضي 17 دجنبر والتي ارغمت العميد على التحاور.
وبعد الاتفاق على جل المطالب والاستجابة لها من طرف العميد الا النقطة الاولى والمتعلقة بالزيادة في عدد المقاعد بسلك الماستر ظلت عالقة حيث طلب العميد مهلة لاخذ رأي الاساتذة منسقي مسالك الماستر لذلك أجل الطلبة مسألة فض المقاطعة الى غاية يوم الاثنين 22 دجنبر.
وقد عبر جل الاساتذة عن موافقتهم المبدئية للزيادة في عدد المقاعد بنسبة 10 في المائة هذا العام وزيادة 10 مقاعد السنة المقبلة.
وكان من المنتظر انهاء المقاطعة هذا اليوم إلا أن الطلبة فوجئوا باقحام عناصر الامن مما ادى الى وقوع مواجهات عنيفة بين الطلبة وعناصر الامن اسفرت عن اصابات في الجانبين  باصابات مختلفة منها إصابات خطيرة.
لذلك يطالب العديد من الطلبة باجراء تحقيق في هاته النازلة وهل يحتاج هذا الملف المطلبي الى حدوث كل هذه المواجهات؟؟؟؟؟
وهل اتخذ السيد العميد او رئيس الجامعة بالنيابة القرار المناسب في الوقت المناسب خاصة ان المشكل كان في طريقه الى الحل؟؟؟؟؟؟؟
والى متى ستظل الجامعة حبيسة نزاعات شخصية بين الاساتذة وقرارات ارتجالية للمسؤولين عليها؟؟؟؟؟
ألم يحن الوقت للبحث في اسلوب جديد لتدبير الجامعة اساسه التشاركية والحوار مع الطلبة خاصة وان المقاعد بالجامعة بحاجة الى اساتذة للتدريس بدلا من اساتذة يخصصون وقتهم لتدبير اشكاليات ادارية استعصي عليهم حلها؟؟؟

 

تعليقات الفيسبوك

تعليقات الموقع

  1. moulay youssef

    ارى مطالب الطلبة حسب البيان موضوعية و سهلة التحقيق و لا تتطلب اموالا باهظة بالمقارنة مع مهزلة مركب مولاي عبد الله 22مليار للاصلاح \هبت ادراج الرياح اعطيوا للطلبة حقهم و خصوصا طلبة القانون ان اردتم رجال و نساء قانونيين بمعنى الكلمة في دولة الحق و القانون .

  2. مواطن

    إن ماوصلت إليه الجامعة من فوضى يتطلب إحداث قوانين جديدة للضرب على أيدي كل من يفسد مرور السنة الجامعية بأمان، لقد مللنا من أولئك المشاغبين الذين يتحكمون في 50000 طالب، إن مايحز في نفسي هو السلبية لدى الطلبة، فالقلة تتحكم في الأغلبية

  3. سمير

    عميد الكلية الذي استعان بقوات الأمن لحل المشكل ، عميد دون المستوى وفاشل في التسيير ولا يستحق ان يكون عميدا وعليه بالرحيل لانه خلق البلبلة وتسبب في أحداث خطيرة اثرت على ساكنة حي القدس ومحيط الجامعة ، من هذا المنبر نطالب بإقالة العميد لنه عميد فاشل ووضع حد للاستهتار الحاصل بكلية الحقوق المعروف عنها تفشي الفساد

  4. yassine

    بدون كذب هذا مايدعيه الطلبة الذين ينتمون إلى مايسمى بالرفاق والحقيقة أن هؤلاء يريدون تسجيل طلبة ينتمون إلى صفوفهم بطريقة عير قانونية الشيء الذي رفضه العميد وبعد محاولات عديدة في الأخير أتخد القرار الصائب وهو تدخل القوات العمومية

  5. Divana

    كل من كتب تعليق متخلف لم يعبر عن رأيه بحضارة و هؤلاء الطلبة هم متخلفون ذهنيا في افكارهم و هدا دليل عن عدم نضجهم العقلي !!! شباب بلطجية وليس بشباب المستقبل . كأن سجن فيلاج الطوبة انتفض و يا الاسف هدا ماييمى بجيل المستقبل الدي يأمل في التغيير يا الاسف شباب اليوم بلطجية و يرغبون في اصلاح الحكومة و يرتكز عليهم من اجل مغرب افضل .عدرا ولكن مغربنا لا يريد امتالكم يا بلطجية !!!

  6. حسان العرباوي

    ما وقع بجامعة وجدة، لا يستحق التنديد فقط، ولكن فتح تحقيق مفصل مع الأساتذة المسؤولين عن الماستر بمختلف تخصصاته.
    إن ما قام به الطلبة لا يعدو أن يكون رد فعل على فساد يستشري بقسم الماستر بكلية الحقوق بالضبط حيث أصبحنا نسمع عن عمليات للبيع والشراء تتم علانية بينما الإدارة نائمة.
    وفي هذا الصدد، ينبغي أن يشمل التحقيق جانبا مهما يتعلق بالتسجيلات في قسم الدكتوراه والتي يُمكن القول إجمالا أنها “مخدومة” كم قبل الثلاثي المعروف: وزان، مراكش، الناضور.

  7. tahar

    اذا اسندت الامور الى غير اهلها فانتضر الساعة. فهم العميد هو التعويضات والسفريات . فعوض حل مشاكل الطلبة ن طريق الحوار الجاد والمسؤول سافر الى بلجيكا لتحضير ملف الترشح لرئاسة الجامعة. فنحن كلبة مستعدون للمحاسبة والمحاكمة ان كانت مطالبنا غير مشروعة . ولتاكد من صحة ما نقول فما على وزير التعليم العاي الا ارسال لجنة للوقوف عن التجاوزات في مباريات الولوج لسلك الماستر والدكتوراه لان المعيار الوحيد هو العملات 3 مليون سنتيم للتسجيل في الماستر و 5مليون سنتيم لولوج سلك الدكتوراه، لتححقق من مسار ابنة العميد في الجامعة لتاكد من نسب المسجلين في سلك الماستر والدكتوراه الذين هم جمارك، شرطة او قضاة كم هي نسب الموظفين ونسب الطلبة العادين ويتضح ان اللعب مكشوف

  8. afkir

    ابعدوا عنا مثل هذه الوجوه التي لا تحب الخير للجامعة فهي حاقدة على الطلبة. حققوا في مصير هذه الجامعة

  9. amina

    ما ذا ننتظر من وزير بلغته شكاية عبر امواج اذاعة شذى افم اثناء مشاركته في احد برامجها واشتكيت له امر ومشاكل الماستر بالجامعة حيث قلت له حرفيا ان الماستر تباع وتشترى ولا دخل لمعيار الاستحقاق والكفاءة وحين اشتكينا للعميد اجابنا بسخرية حتى انا ابحث عن لفلوس وريوني مين انجبها . ولم يفعل الوزير المشؤوم لان منذ مجيئه وهو يطالب بتدخل الامن وعسكرة الجامعة

  10. jamal oujda

    نحن طلبة وجدة ندد بالممارسات التي تعرفها الجامعات المغربية وخاصة جامعة وجدة.
    إن الممارسات الدنيئة التي تصدر من بعض الأساتذة وهم كثير الزبونية والمحسوبية وهتك الأعراض في سلك الماستر والد كتورة بالإضافة إلى تحطيم كرامة الطالب وإبتزازه في الإمتحان الشفوي كما أحيطكم علما ومعذرة على هذا لكلام إنه الواقع (الإمتحان الشفوي أصبح فيه الأستاذ الأكاديمي يبتز الفتيات من أجل الخروج والسهر معه من أجل النقطة)
    إن هذه التصرفات المتوحشة من أساتذة تشوه الجامعة .إن الطلبة الأحرار إنفجروا ضد هذه الإبتزازات بعدما أغلق باب الشكاية والحوار من طرف عميد الجامعة.
    أما القواة الأمنية فلا يحق لهم التذخل في الحرم الجامعي ومهمتهم حل المشكل وليس القمع.