الديمقراطية التشاركية: مدخل أساسي لبلورة مشروع وجدة الكبرى في أفق 2020

024في إطار تفعيل الديمقراطية التشاركية وخلق جسور التواصل بين مختلف مكونات مدينة وجدة من أحزاب سياسية ومجتمع مدني وفاعلين إقتصاديين وصحافة، ترأس والي الجهة الشرقية عامل عمالة وجدة انكاد مساء اليوم الأربعاء الإجتماع السابع المخصص  للمشروع الكبير ” وجدة الكبرى في أفق 2020 ” .

وقد شكل الإجتماع مناسبة جديدة تم من خلالها إستحضار العناية الملكية السامية بوجدة والجهة الشرقية خصوصا مند الخطاب الملكي التاريخي ل 18 مارس 2003 .

ويهدف المشروع الكبير ” وجدة الكبرى في أفق 2020″ من خلال 128 مشروعا تحقيق سبعة أهداف أساسية هي :

– صيانة وتثمين المشهد الحضري وتأهيل النسيج العمراني لوجدة .

– تعزيز وتقوية البنية التحتية والشبكة الطرقية.

– المحافظة على البيئة والإنخراط في التنمية المستدامة .

– تحسين الولوج للخدمات والتجهيزات الإجتماعية للقرب ودعم الحكامة الجيدة .

– تعزيز وتحديث التنقل .

– تطوير الحركة الإقتصادية والتجارية ودعم القطاعات المنتجة .

– تنمية المناطق الحدودية وتأهيل العالم القروي .

وهده الأهداف تتوزع على خمس محاور إستراتيجية وتنموية تتعلق ب :

– تعزيز البنيات التحية .

– إدماج وتأهيل النسيج الحضري .

– الحفاظ على البيئة والتنمية المستدامة .

– التنمية الإقتصادية .

– تأهيل المجالات الترابية الحدودية .

وبعد عرض ورقة تقديمية حول هدا المشروع الكبير تلتها شروح  وافية من طرف الوالي مهيدية الدي فسح المجال للنقاش وتبادل الآراء ووجهات النظر من أجل إغناء المشروع بمزيد من المقترحات، طالبا من جميع الحاضرين مده بإقتراحات كتابية إضافية إن هم رغبوا في دلك .

وقد شكل هدا الإجتماع فرصة لموقع بلادي أون لاين للتقدم بإقتراحين إثنين، الأول يتعلق بتنقيل إصلاحية وجدة إلى مكان آخر من أجل إستغلال أفضل لفضاء الإصلاحية في مشروع آخر، خاصة وأن الطريق المدارية التي تم إنشاؤها مؤخرا والتي تربط الإصلاحية بالمدخلين الغربي والشمالي للمدينة فتحت آفاقا مهمة لتأهيل محيط تلك المنطقة .

أما المقترح الثاني فيتمثل في تحويل الملعب البلدي إلى فضاء أخضر خاصة وأنه يقع بقلب المدينة وسيعزز من المكتسبات البيئية بوجدة .

مبادرة السيد محمد مهيدية والي الجهة الشرقية عامل عمالة وجدة أنكاد تستحق كل التنويه لأنها ستسمح لفعاليات  وجدة وقواها الحية المساهمة في تنميتة مدينتهم .

ونعد قراءنا الكرام بأننا سنعمل على وضعهم في صورة هدا المشروع الكبير في مقالات لاحقة.

بلادي أون لاين .

تعليقات الفيسبوك

تعليقات الموقع

  1. أحمد

    مقترحات بلادي أون لاين في محلها تحية خاصة للموقع

  2. chrif

    مقال رائع ممتاز شكرا لصاحب المقال انه مقال بامتياز يصب في الثقافة العمل التشارك الاندماج تحريك عجلة التنمية جزاه الله خيرا عنا 

  3. khalid

    التمسنا من الوالي طيلة ثلاث سنوات تهيئة مقبرة سيدي محمد بدوار اولاد بناصر بالجماعة القروية اهل انجاد ولم نتوصل باي جواب من الولاية
    والتمسنا تهئة طريق عمومية جماعية تربط المقبرة بالطريق الوطنية رقم 2 بدون اي جواب مع العلم ان المقطع المطلوب لا يتعدى 1 كلم فقط ولكن لا حياة لمن تنادي
    عن اي ديموقراطية تشاركية تتحدثون
    قولوا تقنوقراطية البيروقراطية والارتجالية
    ما مصير ترحيل بائعي الخوردة الحديدية بلافيراي وقد حذرنا نحن كمجتمع مدني بتعويضهم بمشاريع ذات مردودية على ساكنة الحي الحسني ولكن اعادة تركيب مشاريع واستغلال ارض الجماعة في بناء مستودع لشركة سيطا البيضا.
    شكرا لوجدة فيزيون على النشر