مرصد حقوقي يطالب بوضع آلية جديدة لمنح الشواهد الطبية نظرا لخطورتها في عملية التقاضي بين المواطنين

 

aramidمـــن : مدير مرصد الشمال لحقوق الإنسان
إلى
السيد وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بتطوان المحترم
الموضوع : شكاية وطلب فتح تحقيق.
طيبــة، وبعــد:
يشرفني أن أنهي إلى علمكم ان مرصد الشمال لحقوق الإنسان توصل بشكاية من سكان حي كطلان غرسة الحاج أفورار بمرتيل بخصوص اقدامكم على إعطاء تعليماتكم باعتقال السيدة لطيفة اغزيل، متزوجة وأم لأربعة أطفال، بسبب خلاف نشب بينها ومجموعة من سكان الحي من جهة والسيد بالطاهر اليونسي من جهة ثانية، بعد اتهامهم لهذا الأخير بقيامه بمجموعة من السلوكات الشاذة منذ أن قطن بالحي المذكور منها التحرش الجنسي بالاطفال والنساء ومحاولاته تصويرهم إضــــافة إلى السب والشتم في حقهــــم … نرفق لكم فيديوات متعددة على قرص مدمج تتضمن قيام السيد الطاهر اليونسي بسب وشتم المواطنين واعتراض سبيلهم .
وحيث أنه بتاريخ: 26 مارس الماضي، نشب نزاع بين الطاهر اليونسي وبين باقي سكان الحي حيث ادعى انه تعرض للضرب والجرح من طرف السيدة: لطيفة اغزيل، نقل على إثرها الى المستشفى المدني سانية الرمل بتطوان، علما ان كوان الحي وثقوا المعني بالامر بالفيديو وهو يقوم بضرب وجهه بالحائط كما انه يهجم على منزل السيدة: لطيفة اغزيل وفي يده آلة حديدية، فمنحت له شهادة طبية مدة العجز فيها 35 يوم، كما أنه خضع للفحص الطبي بمصحة الريف الخاصة وسلم له تقرير طبي في الموضوع. جلسة بتاريخ 22 أبريل 2014.
وحيث أنه بالرجوع الى محاضر الضابطة القضائية، وبعد انتقال الضابط المكلف بالملف الى مصحة الريف حيث تلقى السيد الطاهر اليونسي العلاجات الضرورية اخبره الطبيب المداوم بالمستعجلات ” أن حالة الضحية مستقرة وليس بخده أي كسر أو ما شابه ذلك، فقط تخثر الدم بخده هو المتسبب في انتفاخ وجهه “، وهي العبارة المضمنة في تقرير الضابط المنجز للملف. ( نرفق نسخة منه ).
وحيث أن الشهادة المسلمة من المصحة الخاصة تثبت أن الجرح الذي أصاب السيدة الطاهر اليونسي لا يتعدى 2 مليمترات !!!!!
وحيث سيادة وكيل الملك أن سكان الحي يدعون أن السيد الطاهر اليونسي صاحب الشركة الموزعة لقهوة المكسيك يمتلك نفوذ قوي.
وحيث أن السيد كريم عمراني، دكتور المستشفى المدني الاقليمي بتطوان، مانح الشهادة الطبية التي مدة العجز فيها 35 يوم قد قدمت به العديد من الشكايات بسبب منحه شواهد طبية دون احترام الضوابط المنظمة لتسليمها.
وحيث أن الشهادة الطبية التي حددت فيها مدة العجز في 35 يوما والتي تم الاعتماد عليها من طرفكم والتي توصف فيها حالة السيد الطاهر اليونسي غير مقروءة ولا مفهومة وغير واضحة من ناحية تشخيص حالته.
وحيث أن الشهادة الطبية في المجتمع المغربي كباقي المجتمعات المعاصرة تكتسي فيه أهمية بالغة وخطيرة، نظرا لتعدد أبعادها. فإلى جانب طابعها الطبي باعتبار أنها مظهر من مظاهر ممارسة الطب، فإن لها انعكاسات تتجاوز ذلك المجال لتشمل مجالات أخرى اجتماعية، قضائية … وبالتالي فإنها تصبح في العديد من الحالات أداة يتم توظيفها في تصفية الحسابات بين المتقاضين، والزج بالأبرياء في السجون …
وحيث أن بعض الأطباء قد ينشؤون شهادة طبية مخالفة للحقيقة إما عن عمد بقصد مجاملة شخص معين أو الاستفادة من وعد أو عرض أو منفعة معينة، وإما عن خطأ أو إهمال من شأنه أن يرتب ضررا للغير.
لذلك، نلتمس منكم ما يلي:
1_ إعادة فتح تحقيق في قضية السيدة لطيفة اغزيل، الموجودة حاليا رهن الاعتقال بالسجن المدني بتطوان.
2_ الاستماع الى طبيب المستعجلات بالمستشفى المدني بتطوان د كريم عمراني، وطبيب المستعجلات بمصحة الريف الذي أنجز المعاينة الثانية ومنحه تقريرا في الموضوع .
3_ إحالة السيد: الطاهر اليونسي على خبرة طبية مضادة.
4_ تنبيهكم إلى قيام بعض الأطباء بمنح الشواهد الطبية الى المواطنين تتضمن أيام عجز لا تتطابق مع واقع حال المسلم اليها مما يؤدي الاعتماد عليها الى الزج بالأبرياء في السجن.
5_ اعطاء تعليماتكم للجهات المختصة ( الشرطة القضائية، السادة نوابكم … ) بضرورة إنجاز خبرات مضادة إذا تبين وجود شك في الشواهد الطبية المسلمة، حفاظا على مبدأ المحاكمة العادلة.
6_ ضرورة التفكير في وضع آلية جديدة لمنح الشواهد الطبية للمواطنين نظرا لخطورة الوثيقة المذكورة في عملية التقاضي ولما لها من أبعاد اجتماعية وقضائية … وذلك بتنسيق مع المديرية الجهوية لوزارة الصحة بجهة طنجة تطوان.
المرفقات:
1_ العريضة الموجهة الى مرصد الشمال لحقوق الإنسان من طرف سكان الحي.
2_ CD يتضمن فيديوات حول سب وشتم السيد الطاهر اليونسي للمواطنين
وضرب رأسه بالحائط وهجومه على مسكن السيدة لطيفة اغزيل
3_ شهادة طبية مسلمة من المستشفى الإقليمي سانية الرمل
4 _ تقرير طبي مسلم من مصحة الريف بتطوان
5 _ محضر الضابطة القضائية.

نسخ موجهة قصد الاطلاع إلى السادة:
1_ الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بتطوان.
2_ الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بتطوان.
3 _ رئيس المحكمة الابتدائية بتطوان.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة