سليمة فرجي تسائل وزير المالية بخصوص الحد الأدنى للأجور المعمول به في التعويض عن حوادث السير

 

afarajiوجهت النائبة البرلمانية عن دائرة وجدة أنكاد الأستادة سليمة فرجي سؤالا شفويا آنيا إلى السيد وزير المالية في موضوع الحد الأدنى  للأجور المعمول به في التعويض عن حواث السير . وفي مايلي نص سؤال النائبة البرلمانية :

“سـلام تــام بوجـود مولانا الإمـام

وبعد , طبقا لمقتضيات النظام الداخلي لمجلس النواب , يشرفني أن أطلب من سيادتكم إحالة السؤال الشفوي المشار إلى موضوعه أعلاه إلى السيد وزير المالية
السيد الوزير المحترم :
لا يخفى عليكم أن التعويض عن حوادث السير بخصوص الفئات التي لا تتمكن من إثبات أجرتها أو كسبها المهني يحتسب على المبلغ الأدنى المحدد في الجدول الملحق بالمادة الخامسة من الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 177 . 84 . 1 بتاريخ 6 محرم 1405
( 2 أكتوبر 1984) .
واعتبارا من كون الحد الأدنى المشار إليه يجب أن يغير بموازاة مع تغير الظروف الإقتصادية والمعيشية بقرار من وزير المالية حيث سبق أن خضع للتعديل ثلاث مرات منذ سنة 1984 آخرها كان بتاريخ 1/1/1999 بمقتضى قرار وزير الإقتصاد والمالية رقم 98 . 2070 الصادر بتاريخ 11 نوفمبر 1998 والذي تم بمقتضاه رفع الحد الأدنى من 7980 درهم إلى 9270 درهم .
واعتبارا من كون آخر تعديل يرجع إلى أكثر من 14 سنة بالرغم من التغييرات الهامة التي طرأت على مستوى المعيشة والتي تم خلالها الرفع من الحد الأدنى للأجور عدة مرات تجاوزت 50 % فإنه تم إغفال تعديل المبالغ الدنيا والقصوى المبينة في الجدول الملحق بظهير 2/10/1984 .
وحيث أنه لا يعقل أن يتم احتساب التعويض على أساس أجرة شـهرية لا تتعدى 772 درهم شهريا .
مـن أجـــل ذلك
نسائلكم سيدي الوزير المحترم عن :
الأسباب التي أدت إلى إهمال تعديل الأجر المذكور طول مدة 14 سنة .
ما هي الإجراءات التي تنوي وزارتكم القيام بها لإنصاف فئة المواطنين الخاضعين للأجر الأدنى في احتساب التعويضات المستحقة لهم ؟ .

وتفضلوا السيد الوزير المحترم بقبول فائق
التقديـر والإحتــرام
والســلام
الإمضاء : سليمة فـرجـي

 

 

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة