مصالح المراقبة بعمالة وجدة أنكاد خارج التغطية

 

تناسلت شكايات المواطنين بوجدة بخصوص الإرتفاع أو الزيادة غير القانونية التي تعرفها بعض المواد الأكثر إستهلاكا ومن بينها مادة السكر حيث يصل ثمن السكر ” كاصي ” إلى 7 دراهم فيما يصل ثمن السكر ” القالب ” إلى 13 درهم أما الدقيق العادي المدعم ” كوميرس ” فبالإضافة إلى ندرة هذه المادة في السوق فثمنها يصل إلى ما يزيد عن 130 درهم .

ان إستمرارية هذه الوضعية يؤثر سلبا على احوال المواطنين محدودي الدخل وضعفاء الحال في غياب تام لمصالح المراقبة على صعيد عمالة وجدة أنكاد التي تكتفي يتحرير محاضر المخالفات ضد التجار الصغار تاركين الحيتان الكبيرة من المضاربين يفرضون قواعد المضاربة والإحتكار والزيادة غير القانونية ضاربين عرض الحائط كل المقتضيات القانونية  الجاري بها العمل وغير مبالين بأي جهاز جزري كان .

إذا كان قانون المنافسة  وحرية الاسعار فتح الباب على مصراعيه لإرساء دعائم المنافسة الشريفة لكنه قنن  بصفة واضحة أثمان  المواد المدعمة والأكثر إستهلاكا ، وفي هذا الشأن لاحاجة أن نذكر من لا تنفعهم الذكرى بالقيام بواجباتهم المهنية بدءا من نفض الغبار عن ملفات بعض المضاربين الذين سبق وأن وجهت لهم فقط إستدعاءات دون أن تحرر في حقهم محاضر شأنهم شأن الصغار من التجار .

تعليقات الفيسبوك

تعليقات الموقع

  1. تاجر

    مااصبحنا نسمعه عن مراقبي الاسعار بالعمالة يندر له الجبين ضاربين عرض الحائط مهمتهم النبيلة زجر الجشع والمضاربة .

  2. متتبع

    مراقبة الاسعار بالعمالة صورة سوداء . المطلوب وضع لجنة المراقبة تحت المجهر لمعاقبة المخلين بواجبهم على حساب قوت المواطن الفقير . هل هناك من مسؤول

  3. مواطن متضرر

    الدقيق العادي غير موجود بالاسواق . اين يدهب هدا الدقيق المخصص للفقراء والمراقبون يتفرجون

  4. تاجر

    لمادا لا يراقبو تجار الجملة بحي الجوهرة اين يباع السكر الكاسي ب 7 دراهم والقالب ب 12.50 درهم

  5. مراقب صحي

    مراقبة الاسعار شوهت بسبب تصرفات المشينة لبعض المراقبين خاصة صاحب الدراجة النارية

  6. agent public

    les controleures des prix ne font rien . les hausses illicite des prix des produits de premiere necessité tel que le sucre ;la farine national et les prix des produits ne sont jamais affichés comme les poissons ;les legumes et fruits . Abscence totale de l efficacité

  7. عمر

    الامور غير واضحة………..من المسؤول……اين هي جمعية حماية المستهلك…………

  8. مستهلك وجدي

    لاينبغي ان ننسى المصالح كمصلحة قمع الغش ومصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية التي تبقى تدخلاتها خجولة وهزيلة هدا الى جانب ما قيل في شان انحرافات مصالح مراقبة السعار بالعمالة . هنا نتسائل اين غابت جمعية حماية المستهلك التي يراسها شخص معروف بدوره في الجهر بالحقيقة والدفاع عن مصالح المستهلكين . فلابد ان يتحرك لفضح هده الممارسات التي تضر بمصالح المستهلكين وتسيئ للمرفق العمومي .

  9. acteur société civil

      l association des consommateurs doit intervenir inperativement pour défendre les intérêts des consommateur notamment la classe pauvre qui souffre deja de la penurie de la farine commerce subventionne par l etat est qui connait des détournements grave portant atteinte aux deniers publics et certains controleurs sont complices  en faisant des tournes hors les heures de travail pour la collecte de l argents haram     

  10. موظف جماعي بعين الصفا

    احد المراقبين يتردد كثيرا على احد التجار يستفيد من حصة للدقيق العادي كلما حضر الا وابتزه في العسل الحر .

  11. شاهد على العصر

    انني ممثل لاحدى المصالح الخارجية التي تشارك في اللجنة المختلطة لمراقبة الجودة.  ان ما يقومون به مراقبين اثنين معروفين عند العادي والبادي من تجاوزات لا تعد ولا تحصى امام سكوت وتراخي مسؤولي مصلحة المراقبة بالعمالة . يمكن دكر بعض منها  
    – التدخل في اختصاص المصالح الاخرى من مصلحة البيطرة ومكتب حفظ الصحة
    – العودة عند التجار لابتزازهم بعد انهاء عمل اللجنة 
    – استدعاء التجار يمينا ويسارا دون تحرير المحاضر لعدد كبير منهم خاصة خلال شهر رمضان حيت كان التلاعب بالمحاضر على اشده .
    -والخطير هو تحوير المخالفات من الزيادة الغير المشروعة كالسكر مثلا الى مخالفات عدم اشهار الاثمان ودلك بمقابل واللبيب بالاشارة يفهم .
    وألخص هده الحالة في كلمة واحدة وهي ” السيبة ”  

  12. acteur associatif

    les commentaires précedents apportent des allegations tres grave sur le controle des prix de la wilaya . on se demande ou sont passés les responsables . face a ce derapage une enquete deverait s ouvrir au sujet de ces controleurs malhonnetes et corrompus selon les commentaires .

  13. ابن تاجر فقير

    كفى من الحكرة انكم ماتراقبو غي التجار الصغار وفقراء . انتم حكارة يامراقبين .كتمشيو بالسيارة ديال الدولة عند التجار الجملة الي كنعرفهم فسي لخضر والجوهرة وطريق واد الناشف وا تديو لف.. او تمشيو عند الضعاف تحكروهم ومزال نفضحوكم مزيان ونصوروكم .

  14. امين مواطن غيور

    اننيك كمستهلك  استنكرهده الانزلاقات الخطيرة التي تمس مباشرة المستهلك المغلوب على امره . اين موقع الحكومة ونواب الامة في البرلمان لوضع حد لهده الشردمة التي تتلاعب بمصالح المستهلكين خاصة في ظل الارتفاع المهول في اثمان المواد الاستهلاكية . فالحكومة لازالت تتبجح نمحاربة الفساد وهو ينخر قطاع لصيق بالحياة اليومية للموطن .